الراعي: للتجاوب مع المطالب قبل فوات الأوان

سلسلة بشريّة تزنّر لبنان بالوحدة الوطنيّة

00 : 08

الوحدة الوطنية "إيد بإيد"

لا انفراج سياسياً في الأفق، فالسلطة على تعنّتها، والحكومة في "الكوما" تصمّ آذانها عن اصوات الشارع الذي ظلّ على غليانه. وبعد"سبت الساحات"، شكّل المتظاهرون في اليوم الحادي عشر للثورة، سلسلة بشرية من الجنوب الى الشمال مروراً ببيروت، حاملين الاعلام اللبنانية على وقع الأناشيد والاغاني الوطنية، في خطوة ترمز إلى الوحدة الوطنية التي تكرّست خلال التظاهرات العابرة للطوائف.

وقبل ان تغص ساحات الاعتصام بالحشود مساء، قُرعت اجراس الكنائس وتُليت صلاة المسبحة الوردية عصراً، تزامناً مع تلاوتها في بكركي.

وعمّت الاحتجاجات ساحات بلدان الإغتراب ولا سيّما في نيويورك الاميركية، وسيدني الاسترالية وبون الالمانية وستراسبورغ الفرنسية، ولندن البريطانية وفيينا النمسوية.

وأكّد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الرّاعي، في قداس الاحد والذي شارك فيه وفد من "التيار الوطني الحرّ" أن "المشهد يؤكد للجميع أن ثقافتنا الوطنية التاريخية هي ثقافة الحرية والحياة الكريمة، في دولة المواطنة الحاضنة للتنوع. فلا مجال هنا لترهيب أو لتخوين شبابنا الذين يضحون من أجل تصويب الممارسة السياسية بحيث تتحلى بالتجرد والنزاهة والشفافية"، أضاف: "لا شرعية لأي سلطة لا تكون ضامنة لهذه القيم وخادمة لها. إن الشعب، في دستورنا اللبناني، هو مصدر السلطات وأساس شرعيتها. لذلك لا تستطيع السلطة السياسية تجاهله، بل عليها أن تصغي إلى مطالبه، وتتفاعل معه قبل فوات الأوان. صرخة المتظاهرين هي هي، منذ أحد عشر يوماً: تأليف حكومة جديدة بكل وجوهها، مصغرة وحيادية، ومؤلفة من شخصيات مشهود لها بكفاءاتها، وتكون محط ثقة الشعب، ومتفق عليها مسبقاً منعاً للفراغ، لتعمل على تطبيق الورقة الإصلاحية التي أعلنها دولة رئيس الحكومة في 21 تشرين الأول الجاري، والتي يقبلها المتظاهرون ولكنهم لا يثقون بأن الحكومة الحالية قادرة على تنفيذها"، داعياً إلى التجاوب مع مطالب الشعب قبل فوات الأوان.

وقال رئيس الحزب "التقدّمي الاشتراكي" وليد جنبلاط عبر "تويتر": "بكل صراحة، وبعيداً من التخوين والتشكيك وربط الامور بنظريات المؤامرة، ومنعاً من الوصول الى الفوضى او الانهيار، يجب تشكيل حكومة جديدة بعيداً من التيارات السياسية والاحزاب، تعطي صدمة ثقة للداخل والخارج تكون اولوية العمل الوضع المالي وكيفية معالجة الدين لانه في كل لحظة تأخير الخسارة اكبر".

وتوجّه رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع إلى "كل الذين يحاولون التصويب على "القوّات" ومهاجمتها". وقال: "بدل أن تضيعوا وقتكم بمهاجمة "القوّات" شاهدوا المشهد الجامع الشامل من طرابلس إلى صور ومن بيروت إلى بعلبك – الهرمل واستمعوا إلى ما يريده اللبنانيون".

واعلنت جمعية المصارف إقفال ابواب المصارف اليوم ايضاً، واكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامه أن سوق القطع اللبناني سيبقى حراً في التعامل تبعاً لقوانين وتعاميم المصرف الحالية. اما النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات فأمر بمنع عمليات إخراج الدولارات النقدية دفعة واحدة في حقائب صيارفة وتجار عبر مطار بيروت الدولي والمعابر الحدودية والتي تتم بتصريح عادي معتمد لدى الجمارك اللبنانية، وتم التنسيق مع سلامة بحيث ستعمد مديرية الجمارك الى إخضاع عمليات نقل الأموال الى أنظمة يعمد المصرف الى تحديدها.

وبعدما أعلنت مؤسسات "امل" التربوية إستئناف الدروس اليوم، اصدر وزير التربية أكرم شهيب بياناً أكد فيه أنّه "لا يحق لأي مدرسة رسمِية أو خاصة بفَتح أبوابها إلا بموجب صدور مرسوم أو قرار من خلال مؤتمر صحافي يعقده وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب، يقرر من خلاله فتح المؤسسات التربوية وتجزية المؤسسات التربوية التي تخالف القرار منعاً للتشويش وفتح ابواب المدارس في مناطق معينة على حِساب المدارس في مناطق أخرى".


MISS 3