إختيار وليامس أفضل مدرّب هذا الموسم

"أن بي آي": ووريورز يتقدّم ممفيس 3-1 و500 ثلاثيّة لكوري في "البلاي أوف"

02 : 00

تايتوم (بالأخضر) مسجلاً لبوسطن أمام لوبيز (أ ف ب)
سجّل ستيفن كوري 32 نقطة ليقود غولدن ستايت ووريورز الى فوز مثير ومتأخر على ضيفه ممفيس غريزليز 101-98، ويصبح على بعد فوز واحد من بلوغ نهائي المنطقة الغربية في الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلّة.

من جهته، عادل بوسطن سلتيكس السلسلة 2-2 مع ميلووكي باكس حامل اللقب بفوزه على مضيفه 116-108 في المنطقة الشرقية.

في المباراة الاولى، سجل كوري 18 نقطة في الربع الاخير ليقود عودة متأخرة لغولدن ستايت قبل أقل من دقيقة على نهاية المباراة، ليتقدم في السلسلة 3-1 من أصل 7 مباريات.

وكان ممفيس، الذي عانى من خسارة قاسية 142-112 في المباراة الثالثة السبت الماضي، في طريقه لمعاقبة ووريورز في إحدى أسوأ مباريات الاخير على الصعيد الهجومي منذ سنوات وخطف الفوز.

ولكن بعد أن تقدم من الربع الاول حتى الدقيقة الاخيرة، أخفق غريزليز الغائب عنه نجمه جا مورانت، في الحفاظ على هذه الافضلية في الامتار الاخيرة.

وبفضل إحدى ثلاثياته الاربع التي أحرزها في الامسية، بات كوري أول لاعب يسجل 500 ثلاثية في الادوار الاقصائية في تاريخ الدوري.

وغاب عن ووريورز مدربه ستف كير بعد أن ثبتت إصابته بفيروس كورونا قبل ساعات من المباراة.

وقال كوري بعد المباراة، التي نجح فيها ووريورز بـ36 تسديدة فقط من أصل 90 محاولة: "هذه كرة السلة. لقد تسرّعنا قليلاً في الدقائق الست الأولى. ولكن يجب أن نثني على أدائنا الدفاعي الذي أبقانا في المباراة. سمح لنا ذلك بالتعامل مع الظروف".

من جهته، تحسّر مدرب غريزليز تايلور جينكينز على خسارة الفريق المريرة وقال: "لعبنا جيداً على مدى 48 دقيقة، إلا أن الامور لم تسر في مصلحتنا في الدقائق الاخيرة من الربع الرابع. علينا ايجاد السبل للعب أفضل والفوز بالمباراة الخامسة" في ممفيس غداً.

أداء هجومي





وفي المباراة الثانية التي اقيمت في ميلووكي، سجل آل هورفورد 30 نقطة ليقود بوسطن سلتيكس الى انتفاضة متأخرة ومعادلة السلسلة 2-2.

وبدا باكس حامل اللقب في طريقه الى التقدم 3-1 بعد أن وسع الفارق الى 11 نقطة مع أواخر الربع الثالث، بفضل أداء رائع من نجمه اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو الذي أنهى اللقاء مع 34 نقطة و18 متابعة و5 تمريرات حاسمة.

إلا أن الاداء الهجومي الرائع لسلتيكس في الربع الاخير، بما فيها 16 نقطة لهورفورد و43 نقطة لبوسطن في مقابل 28 فقط لباكس، غيّر مسار المباراة قبل المواجهة الخامسة غداً في بوسطن.

كما أحرز جايسون تايتوم 30 نقطة، الى 18 نقطة لكل من جايلن براون وماركوس سمارت.

وليامس الأفضل

على صعيد آخر، اختير مونتي وليامس، المدير الفني لفينيكس صنز، أفضل مدرّب في الدوري الاميركي هذا الموسم بعد قيادته الفريق لتصدّر الموسم المنتظم، بحسب ما أعلنت رابطة الدوري.

وجاء في بيان للرابطة أن وليامس تفوق على تايلور جينكينز مدرب ممفيس غريزليز (ثاني الغربية) وإريك سبولسترا مدرب ميامي هيت (متصدر الشرقية)، لينال هذا الشرف للمرة الاولى في مسيرته.

وبات وليامس ثالث مدرب في صنز يفوز بجائزة أفضل مدرب بعد كوتون فيتزسيمونز (1988-1989) والايطالي-الاميركي مايك دانتوني (2004-2005).

وبعد تصويت شمل مئة صحافي، حصل وليامس على 458 نقطة بعد أن صوّت له 81 شخصاً كالمدرب الافضل، أمام جينكينز (270 نقطة، 17 صوتاً للمركز الأول) وسبولسترا (72 نقطة، صوت واحد للمركز الاول).

تولّى وليامس (50 عاماً) المهام في صنز في العام 2019 بعد موسم كمساعد مدرب مع فيلادلفيا سفنتي سيكسرز.

وبعد أن فشل في موسمه الاول بالتأهل الى الادوار الاقصائية مع سِجل 34-39 في الدوري المنتظم، نجح في الثاني في بلوغ نهائي الدوري الذي خسره أمام ميلووكي باكس بعد سِجل 51-21 في الموسم العادي أنهاه في وصافة الغربية.

أما في الموسم الحالي، فقاد فينيكس الى صدارة البطولة بسِجل 64-18 مع أفضل نسبة فوز في تاريخ النادي.

تجدر الاشارة الى أن صنز يتعادل حالياً 2-2 في سلسلة نصف نهائي المنطقة الغربية مع دالاس مافريكس.

ضيافة اماراتية

تستضيف العاصمة الإماراتية أبو ظبي مباراتين تمهيديتين في الموسم الجديد من الدوري الاميركي للمحترفين تجمعان ميلووكي باكس وأتلانتا هوكس يومي 6 و8 تشرين الأول المقبل، حسبما تم الاعلان عنه امس في مؤتمر صحافي في دبي.

وستكون أبو ظبي أول مدينة في الشرق الاوسط تستضيف مباريات لفرق "أن بي آي" في جزيرة ياس، بعد توقيع اتفاقية بين رابطة الدوري ودائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي في تشرين الثاني 2021 تسري في 2022 وتستمر لسنوات مقبلة.

وتضمنت الاتفاقية ايضاً اقامة دوري الناشئين لكرة السلة "جونيور أن بي آي" في مدارس دولة الإمارات، والذي انطلق بالفعل في شباط الماضي، الى جانب تجارب تفاعلية مع الجمهور بحضور نجوم كرة السلة الأميركية الحاليين والمعتزلين وعيادات لياقة بدنية.

وقال رالف ريفيرا المدير العام للرابطة الوطنية لكرة السلة الاميركية في أوروبا والشرق الأوسط: "متأكدون من نجاح تجربة اقامة المباريات في ابو ظبي بما يعزّز نشاط كرة السلة في هذا الجزء الكبير من العالم".

وتابع: "النجاح الذي تحقق في أبو ظبي بمختلف المجالات انعكس على توقيعنا اتفاقية معها بشأن كرة السلة، الدعم الكبير الذي نجده يدفعنا لمزيد من الشراكات ومزيد من النجاح في الفترة المقبلة. آمالنا كبيرة باستمرار هذا التعاون البناء الذي سيدوم طويلاً".

وكان ميلووكي باكس توج في 2021 بطلاً للدوري بعد 50 عاماً من الابتعاد عن منصة التتويج، وهو سيلعب في ابو ظبي للمرة الثالثة في مباريات خارجية منذ قدوم نجمه اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو، بعد الأولى في العام 2015 في لندن بمواجهة نيويورك نيكس، والثانية في باريس في العام 2020 امام تشارلوت هورنتس.

وقال بيتر فيغين رئيس باكس في بيان بعد الاعلان عن مواجهة اتلانتا في ابو ظبي: "يشرفنا أن يتم اختيارنا للمشاركة في أول مباريات الدوري الاميركي للمحترفين في دولة الامارات، نتطلع الى زيارة ابو ظبي وتعزيز اهداف الدوري في إلهام الناس من خلال كرة السلة".

وأضاف: "سنفتخر بتمثيل مدينتنا وعشاق باكس في جميع انحاء العالم في تشرين الأول المقبل". (أ ف ب)


MISS 3