المنسّق الأوروبي لمفاوضات الاتفاق النووي يستكمل مباحثاته في طهران

11 : 54

عقد الدبلوماسي انريكي مورا منسّق الاتحاد الأوروبي لمباحثات إحياء الاتفاق بشأن برنامج طهران النووي، لقاء جديدا مع كبير مفاوضي الجمهورية الإسلامية علي باقري الخميس، في اليوم الثاني من زيارته الى طهران، وفق الاعلام الرسمي.

وكان مورا عقد الأربعاء اجتماعاً مع باقري، نائب وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية، في لقاء لم ترشح عنه تفاصيل في وسائل الاعلام المحلية.

وأشارت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية الى أن "المفاوضات تواصلت اليوم الخميس" بين الدبلوماسيين، من دون أن تقدّم تفاصيل إضافية.

وقبل أكثر من عام، بدأت إيران والقوى المنضوية في اتفاق 2015 (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين)، مباحثات في فيينا شاركت فيها بشكل غير مباشر الولايات المتحدة التي انسحبت أحاديا من الاتفاق عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب.

وتهدف المفاوضات الى إعادة واشنطن لمتن الاتفاق ورفع عقوبات فرضتها على طهران بعد انسحابها، مقابل امتثال الأخيرة مجددا لالتزاماتها التي تراجعت عنها بعد الخطوة الأميركية.

وعلّقت المباحثات رسميا في آذار، مع تأكيد المعنيين أن التفاهم بات شبه منجز، لكن مع تبقّي نقاط تباين بين واشنطن وطهران، أبرزها طلب الأخيرة شطب اسم الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات "الإرهابية" الأجنبية.

وتأتي زيارة مورا في وقت تستقبل العاصمة الإيرانية الخميس أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي سيبحث مع الرئيس إبراهيم رئيسي ومسؤولين إيرانيين آخرين "تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، والقضايا الإقليمية، والدولية ذات الاهتمام المشترك"، وفق الاعلام الرسمي القطري.


MISS 3