روي أبو زيد

فنّانو لبنان بصوت واحد: منحازون إلى الشعب!

28 تشرين الأول 2019

23 : 56



أطلقت الفنانة إليسا سلسلة تغريدات توجّهت فيها إلى أصحاب الآراء المضادّة للتظاهرات الشعبية في لبنان. وكتبت عبر «تويتر»: «لكل هالناس عا مواقع التواصل الاجتماعي اللي نازلين تخوين وتهديد وتكذيب واتهامات ضد كل مين بدو يثور وينتفض. أولا إذا إنتو بدكن دولة أول شي لازم تحترمو الرأي الآخر وما تسمحو بالاعتداء عليه».

وأضافت: «تانياً، هالمطالب عند الناس ما بتعنيكن؟ إنتو جايي عندكن الكهربا، فيكن تفوّتو أهلكن عالمستشفى، بيضاين معاشكن لآخر الشهر، ما بدكن محاسبة عالسرقات والنهب؟ شايفين الوضع كتير منيح تا معتبرين الحراك موجه ضدكن؟ إنتو محلكن معنا مش مع اللي عم تدافعو عنن». وقالت إليسا في تغريدة ثالثة: «ما شبعتو من الزبالة يللي ما انحلت من سنة وتنين وخمسة؟ ما شايفين في ولا مشكلة بهالبلد؟ ما بقا تكونو متل الغنم ماشيين ورا زعيم! وعو بقا!». وتابعت قائلة: «يا جماعة. شيلو كل الاعتبارات عا جنب وتذكّرو بس إنو كلن رايحين اليوم أو بكرا أو اللي بعدو، ولبنان وحدو اللي باقي. وقفو مع لبنان ومع الشعب ومطالبو، ما تقبلو تكونو عم تحمو كراسيهن». وختمت إليسا بالقول: «وطبعاً لا حياة لمن تنادي!! الجهل أعمى».

إثنا عشر يوماً والفنانون مستمرّون بالتظاهرات، منخرطون في الشارع، ممسكون بزمام الثورة وصارخون بصوت واحد مع الشعب اللبناني: كلّن يعني كلّن!


نشرت الفنانة سيرين عبد النور صورة على «إنستغرام» تظهر حبّها للوطن، وعلّقت عليها قائلة: «كيف يعني بتحب زعيمك اكتر من وطنك حتى بتحبو اكتر من حالك!!! بعد عندك ثقة فيه؟ ما عم تشوف انو سرقلك حاضرك وأمّن مستقبلو على وجعك وحرمك حقك؟ كل ما انت متساهل معو كل ما هو حاطك بجيبتو الصغيرة بس لما بتصرخ باعلى صوتك ضد الظلم والفساد رح يحسبلك الف حساب!!! الله خلقك حر تحرر منن #لبنان #لبنان_ينتفض».


تداول ناشطون عبر «السوشيل ميديا» مقطع فيديو للفنانة باسكال صقر، وهي تشعل أجواء اعتصام جلّ الديب بالأغاني الوطنية. كما أكّدت صقر أنها «منحازة دائماً إلى الشعب وحقوقه».


يدعم الفنان هاني العمري ثورة الشعب اللبناني المستمرة منذ 12 يوماً، فأطلق أغنية «على دينك خلّيك» عبر صفحاته الخاصّة على مواقع التواصل الإجتماعي. واستعان العمري بمشاهد حية من إعتصامات المواطنين في مختلف المناطق اللبنانية والتي أظهرت توحد الشعب اللبناني ضد كل مظاهر الطائفية والانتماءات الحزبية متوحدين جميعهم تحت راية العلم اللبناني.


تواصل الفنانة نانسي عجرم دعمها للانتفاضة الشعبية في لبنان، ونشرت على صفحاتها الخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة لها خضعت للـ «فوتوشوب» من أجل إظهار العلم اللبناني على وجهها. كما أنه بعد نجاح أكثر من 170 ألف لبناني في تشكيل «سلسلة بشرية» من الشمال اللبناني وصولًا إلى الجنوب، حيث افترشوا الطرقات في سلسلة واحدة تحت لواء العلم اللبناني، نشرت نانسي صوراً لأبناء بلدها يداً بيد وأرفقتها بتعليق جاء فيه: «فخورة إني لبنانية».


يستمرّ الفنان معين شريف بدعم الإعتصامات الشعبية في مختلف المناطق اللبنانية. وكتب أخيراً سلسلة تغريدات نرفقها لكم في هذه السطور.

«يا صناع الفتن حلوا عن لبنان.#لبنان». «سبحان الذي أنعم علينا بوطن عزيز وآمن نحميه بوحدتنا وجيشنا ومقاومتنا للاحتلال والفساد.#لبنان_المقاوم_للفساد». «الله يحمي لبنان الشهداء». «لبنان أمانة في رقبة العقلاء». «يجب أن تعلم السلطة في لبنان وبغض النظر عن التدخلات المشبوهة في الانتفاضة الشعبية المحقة أن ما قبل الانتفاضة ليس كما بعدها. وللإعلام أكرر الفتنة أشد من القتل».


نشر الفنان اللبناني العالمي مساري على «إنستغرام» مقاطع فيديو وثّقت لحظة مشاركته في التظاهرات أمام القنصلية العامة للبنان في لوس انجلوس. وشكر مساري كل الأشخاص الذين توافدوا من مناطق عدة للمشاركة في هذه التظاهرة.


أشارت المخرجة نادين لبكي إلى أن «الحراك الحالي كشف طاقات اللبنانيين وأكد ان لبنان بشكله الحالي لا يليق بما يختزنه اللبنانيون من طاقات وإبداع، مضيفة: «لم يعد لدينا ما نخسره... بيخوّفونا من الفراغ... بدنا بلد يليق فينا».


MISS 3