إخفاق لأمبييد وهاردن وتألّق لدونسيتش

"أن بي آي": ميامي إلى نهائي "الشرقية" ودالاس يفرض مباراة حاسمة على صنز

02 : 00

أيتون مسجلاً من دانك لفينيكس في سلّة دالاس (أ ف ب)
تأهّل ميامي هيت إلى نهائي المنطقة الشرقية ضمن الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلّة، بفوزه على مضيفه فيلادلفيا سفنتي سيكسرز 99-90، ليحسم السلسلة في مصلحته 4-2 من أصل 7 مباريات.

فرض دالاس مافريكس مباراة سابعة بفوزه على ضيفه فينيكس صنز 113-86 ليعادل الكفة 3-3 في المنطقة الغربية ضمن الدور الثاني للأدوار الإقصائية "بلاي أوف".

في المباراة الأولى على ملعب "ويلز فارغو سنتر" في فيلادلفيا، ساهم جيمي باتلر صاحب 32 نقطة و8 متابعات في تسجيل فريقه ميامي في الربع الثالث 25 نقطة مقابل 15 للمضيف، قبل أن يعمد إلى المحافظة على تقدّمه البالغ 20 نقطة مع بداية الربع الأخير ليخرج فائزاً.

وقال باتلر الذي وجد بزميله ماكس ستروس (20 نقطة و11 متابعة و5 تمريرات حاسمة) أفضل مساند له: "كان يجب أن نفوز بمباراة خارج ملعبنا. فعلنا ذلك ونحن نلعب بشكل جيد وندافع كما يتوجب".

وأثنى إيريك سبويلسترا مدرب ميامي على باتلر قائلاً: "أعتقد أنه من بين أبرز المنافسين الرائعين في هذه اللعبة"، مضيفاً: "لقد كان رائعاً طوال السلسلة".

ثاني نهائي في 3 أعوام

وتأهل ميامي إلى نهائي المنطقة للمرة الثانية في غضون ثلاثة أعوام، حيث سبق له أن وصل إلى نهائي الدوري في العام 2020 ليخسر أمام لوس أنجليس لايكرز.

في المقابل، لم تكن جهود نجم سفنتي سيكسرز الكاميروني جويل إمبييد كافية لتفادي الخسارة، علماً أن الأخير عاد إلى الملاعب بعد معاناته من تمزق في الإبهام الأيمن وكسر في مدار العين اليمنى، وقد ظهر جلياً أنه يتألم في الملعب.

وتحـــــــدث الكاميرونــــــي عما يمرّ به قائلاً: "إذا لم ألعب، فربّما سيقال عني إني لا أقاتل وإذا لعبت ولكن بشكل سيئ سيقولون الكثير من الأشياء".

وبالفعل، وعلى رغم تسجيله 20 نقطة والتقاطه 12 متابعة في ظل دفاع وُضع على قياسه ومراقبة لصيقة من بام أديبايو (10 نقاط و8 متابعات)، لم يكن الكاميروني مهيمناً كما دأب أن يفعل منذ بداية الموسم.

من ناحيته، قال دوك ريفرز مدرب سفنتي سيكسرز: "توصلت في نهاية هذه المباراة إلى نتيجة مفادها أننا لم نكن جيدين بما يكفي للفوز على ميامي".

وفي وقت بذل تايريز ماكسي صاحب 20 نقطة قصارى جهده لإعادة سفنتي سيكسرز إلى أجواء اللقاء وتقليص الفارق إلى أقل من 10 نقاط في الأوقات الحاسمة، خيّب جيمس هاردن الآمال مرة جديدة مكتفياً بـ11 نقطة و9 تمريرات حاسمة.

ولم يسدد هاردن سوى مرتين في الشوط الثاني من دون أن ينجح في التسجيل، في سلسلة لم يجد نفسه خلالها باستثناء المباراة الرابعة بتسجيله 30 نقطة ليقود فريقه إلى معادلة الأرقام 2-2.

وانضم هاردن إلى سفنتي سيكسرز في الساعات الأخيرة قبل إقفال سوق الانتقالات بعملية تبادل مع الأسترالي بن سيمونز، حيث كان من المتوقع أن يشكّل أفضل مسجل في الدوري الأعوام 2018 و2019 و2020، وثنائياً متفجراً مع إمبييد، إلا أن ذلك لم يحصل على رغم أن الأخير أنهى الموسم المنتظم كأفضل مسجل.

استعراض دونسيتش

وفي المباراة الثانية على ملعب "أميركان إيرلاينز سنتر" في دالاس، فرض مافريكس التعادل على صنز الذي لم يجد طريق الفوز، في مباراة تألق خلالها في صفوف الفائز النجم السلوفيني لوكا دونسيتش مع 33 نقطة و11 متابعة و8 تمريرات حاسمة و4 صدات.

ولم يكتفِ دونسيتش بسحق ضيفه، بل تعاون بشكل رائع في الهجوم مع زميليه جالن برونسون (18 نقطة) وريدجي بولوك (19)، فيما قال دفاع مافريكس كلمته مع 16 صدة ودفع صنز لخسارة الكرة 22 مرة.

وقال السلوفيني: "تضامن الجميع، وكانت الطاقة مذهلة"، معتبراً أن تناقل الكرة بشكل رائع والهجوم كانا مفاتيح النصر.

وحسم مافريكس المباراة عند الاستراحة بتقدمه 60-45، من دون أن يتمكن صنز من قلب الطاولة على مضيفه، على رغم الجهود التي بذلها دي اندري أيتون (21 نقطة و11 متابعة) أو ديفن بوكر (19 نقطة و8 متابعات)، أو حتّى كريس بول صاحب 13 نقطة و4 تمريرات حاسمة.

غير أن عدائية فريق تكساس تناقضت مع لا مُبالاة لاعبي أريزونا، حيث منح صنز سريعاً جماهير مضيفه الانطباع بأنه استسلم لخوض مباراة سابعة حاسمة على أرضه غداً.


MISS 3