بعد انتشار "حشرة السنديان" المركز الزراعي في البترون يشرح

13 : 02

ردّ رئيس المركز الزراعي في البترون المهندس داني باسيل على ما يتم تداوله عن اليباس في أحراج السنديان في القرى والبلدات البترونية، وقال: "هي حشرة جاذوب السنديان واسمها العلمي lymantria dispar. ظهرت العام الفائت في المنطقة الممتدة من أعالي كفرعبيدا وصولاً إلى محمرش مروراً بقرى راشانا، سمارجبيل، غوما وسائر القرى التي تقع ضمن هذا المحور".

وتابع: "للأسف لم تستطع الدولة بسبب الأزمة الاقتصادية أن تنفّذ خطة المكافحة بالطيران لهذه الحشرة، والتي كان من المتوقع أن تجرى في مراحل مبكرة ما أدى إلى الانتشار السريع لليرقة (الدودة) التي تقوم برعي أوراق السنديان بشكل كامل وتنتقل إلى شجرة أخرى فور القضاء على كل المجموع الخضري للشجرة الأولى. سوف يخف انتشار اليباس (هو ليس يباساً إنما عملية رعي للأوراق)، لدى دخول اليرقة في طور الخادرة أي الشرنقة والمتوقع خلال النصف الثاني من حزيران. بعدها بحوالى أسبوعين سوف نلاحظ ظاهرة فراشات قوية في الأحراج المصابة بسبب تحول الشرنقات إلى حشرات بالغة أي الفراشات".

وقال: "لحسن الحظ، هذه الحشرة لديها جيل واحد بالسنة، وسوف نلاحظ في منتصف تموز أن الأحراج المصابة قد استعادت اخضرارها نتيجة ظهور أوراق جديدة بعد توقف الرعيّ".

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.