جائزة موناكو: بيريز يحقق "الفوز الحلم"

02 : 00

بيريز مجتازاً خط النهاية (أ ف ب)

حقق سائق "ريد بول" المكسيكي سيرجيو بيريز الفوز "الحلم" عندما أحرز المركز الأول في سباق جائزة موناكو الكبرى، المرحلة السابعة من بطولة العالم للفورمولا واحد، فيما استمرت معاناة سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو على حلبة الإمارة وهذه المرة بسبب استراتيجية فاشلة لفريقه.

وتقدم بيريز، الذي بات أول مكسيكي يحقق الفوز على الحلبة الشهيرة في الإمارة، على سائق فيراري الإسباني كارلوس ساينز وزميله في "ريد بول" بطل العالم الهولندي ماكس فيرشتابن، فيما واصل سائق فيراري الثاني شارل لوكلير من موناكو معاناته على ارضه وحل رابعاً، علماً أنه كان أول المنطلقين، بسبب استراتيجية فاشلة لفريقه في التوقف في اللفة 21.

وشهد السباق تقلبات كثيرة بدءاً من تأجيل انطلاقته لأكثر من ساعة بسبب الأمطار الغزيرة، وصولاً إلى حادث تعرض له سائق هاس الألماني ميك شوماخر خرج منه سالماً لكنه أدى إلى توقفه لنحو 20 دقيقة، حيث عاد السائقون إلى المرآب قبل العودة إلى المنافسة التي كانت حامية الوطيس خصوصاً في اللفات الأخيرة بين الرباعي بيريز وساينز وفيرشتابن ولوكلير.

وصمد بيريز، الذي حقق فوزه الأول هذا الموسم والثالث في مسيرته الاحترافية، أمام الضغط الرهيب الذي فرضه ساينز والذي لم يسلم بدوره من ضغط قوي لفيرشتابن.

وأعرب بيريز عن سعادته بتحقيق الفوز "الحلم" عقب الاصطدام الذي تعرض له قبل 24 ساعة في التجارب الرسمية، عندما انزلقت سيارته لحظة الخروج من المنعطف العاشر واصطدمت بالحاجز الجانبي.

وقال بيريز: "إنه حلم تحقق. كسائق تحلم بالفوز هنا. بعد السباق على أرض الوطن، ليس هناك سباق استثنائي آخر تفوز به أكثر من موناكو".

وأضاف بيريز، الذي خرج خائباً في سباق جائزة إسبانيا الكبرى عندما طلب منه فريقه السماح لفيرشتابن بتجاوزه لكسب المركز الأول: "إنه يوم حافل بالنسبة لي ولبلدي". في المقابل، بدا لوكلير غاضباً من إهداره فوزاً في المتناول بعد خسارته وقتاً في إحدى محطات التوقف العديدة، حيث وجد نفسه وزميله ساينز معاً في المرآب في اللفة 21.

وتقام المرحلة الثامنة من بطولة العالم في أذربيجان في 12 حزيران المقبل.

وعزز بطل العالم فيرشتابن تقدمه على لوكلير إلى تسع نقاط في معركة لقب السائقين، بعدما كان ست نقاط، ورفع رصيده الى 125 نقطة مقابل 116 للوكلير، فيما انتزع بيريز المركز الثالث من سائق مرسيدس البريطاني جورج راسل الذي حل خامساً في السباق امس، بعدما رفع رصيده الى 110 نقاط مقابل 84 للأخير.

وتابع سائق مرسيدس الآخر البريطاني لويس هاميلتون، بطل العالم سبع مرات، خيباته وأنهى السباق في المركز الثامن.

ترتيب السائقين:

1 - الهولندي ماكس فيرشتابن 125 نقطة

2 - شارل لوكلير من موناكو 116

3 - المكسيكي سيرجيو بيريز 110

4 - البريطاني جورج راسل 84

5 - الاسباني كارلوس ساينز 83

6 - البريطاني لويس هاميلتون 50

7 - البريطاني لاندو نوريس 48

ترتيب الصانعين:

1 - ريد بول 235 نقطة

2 - فيراري 199

3 - مرسيدس 134

4 - ماكلارن 59

5 - الفا روميو 41

6 - ألبين 40.


MISS 3