بالفيديو: "بيت التباريس" لزينة كيالي... ملتقى ثقافي بامتياز وعبد الرحمن الباشا أوّل الغيث

09 : 08

التقى حشد من الموسيقيين والأدباء والمفكرين ورجال الإعلام السبت في منزل بطابع تراثي ارتأت صاحبته زينة صالح كيالي تحويله ملتقى ثقافياً يجمع تحت سقفه أعلام الفكر والثقافة. على مدى أربعة أيام احتضن المنزل ورشة تدريبيّة قادها الموسيقار العالميّ عبد الرحمن الباشا في إطار حلقات "ماستر كلاس" استفاد منها عدد من طلاب البيانو في معهد الكونسرفتوار الوطني اللبناني. وليست كيالي غريبة عن المشهد الثقافي فهي مؤلفة عشرات الكتب في الموسيقى والحركة الموسيقية اللبنانية وتاريخها وهي مؤسسة "مركز الإرث الموسيقي اللبناني" هذا الذي أرادته منزلاً يستضيف الموسيقيين العالميين لإعطاء دروس لطلاب الموسيقى اللبنانيين في حين تتخبط فيه الجهات الرسمية في الإبقاء على الكونسرفتوار الوطني صامداً في وجه الرياح الاقتصادية التي تعصف بأساتذته وطلابه. رئيس الكونسرفتوار الوطني السابق وليد مسلم كان حاضراً ايماناً منه بدور لبنان الثقافي وبإعطاء الشباب فسحة من الأمل معتبراً أن هذا النوع من اللقاءات يؤكد دور لبنان الطليعي في مجال الموسيقى والثقافة.

وعلى امتداد ساعة ونصف توالى طلّاب بعمر الورد على البيانو لعزف مقطوعات لعمالقة الموسيقى أمثال جورج باز وهتاف خوري ورخمانينوف وبيتهوفن وشوبان وشوبرت ودوبوسي وعبد الرحمن الباشا.






يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.