روي أبو زيد

فنّانو لبنان: حربُنا ضدّ التسييس والخراب!

9 تشرين الثاني 2019

12 : 31

يشدّد الفنانون على ضرورة وضع الإصبع على الجرح والتشديد على المشاكل التي يرزح الوطن تحتها من أجل النهوض وتحقيق لبنان أفضل:

توجّهت الفنانة إليسا الى جميع المتظاهرين طالبةً منهم احترام الأملاك العامة، وغرّدت: «بدي إتمنى من كل الثوار إنو يحترموا الأملاك العامة وأرزاق الناس، وما يخربوا أو يتصرفوا بطريقة غير لايقة، لأنو هيدي مش أدبياتنا ولا رح نسمح لحدا يشوه ثورتنا»، وأرفقت التغريدة بعبارة «كلن يعني كلن».

واللافت أنّ إحدى متابعاتها الداعمات لرئيس الجمهورية ميشال عون ردّت عليها بالقول «وجعجع واحد منّن»، لتردّ إليسا بتغريدة واضحة: «أكيد أكيد أكيد وجبران باسيل وكل جماعتكن بدون استثناء كمان عزيزتي».

غرّدت الممثلة داليدا خليل مشيرةً الى شجاعة الممثل وسام حنا، وقالت: «‏وسام حنا الثأئر المبدع بالفن والوطنية وحب الارض والشعب». وتابعت: «ثورتك بتكبر القلب وانت عم تمثل صوت الشباب والفن والمواطن بمواجهة فساد ما بيخلص». وردّ الأخير بالقول:‎ «‏‎عيوني يا داليدا.. ربنا يحميكي».

تشارك الممثلة ورد الخال في التظاهرات الشعبية التي لا تزال تشهدها مختلف المناطق اللبنانية منذ 17 تشرين الأول الماضي وحتى الآن. ونشرت أخيراً صورة من الثورة على «إنستغرام» أرفقتها بالتعليق التالي: «أعلنّا الثورة بـ 17 تشرين بس هلأ بلش الفعل كل يوم كل دقيقة كل ثانية، كلنا عَ فرد نفس ونفسنا طويل، لحتى يستسلموا كلن. كلن يعني كلن». وأضافت في تعليق آخر لافت: «حربنا ضد الفساد ضد القمع ضد التعصب ضد الطائفية ضد الظلم ضد الفقر ضد الاستهتار ضد الحرب ضد الركود ضد التسييس وضد التتييس!».

عبّر الفنان وسام الأمير عن استيائه من طريقة تصرّف السلطة مع الوضع في لبنان، معتبراً أنّها لا تكترث بما يحصل في الشارع.

وأشار قائلاً: «أرى الحكام في بلادنا لا يزالون متمسكين بالمقاعد والمناصب الرئيسية ولا يريدون تركها للشباب، وهم عماد الأمة وعمودها الفقري، ومن الذي قام بالتغيير الجذري الحقيقي في البلاد الا هم أيها الأفاضل»، مضيفاً «يجب ويتحتم عليكم أن تسمعوا اصواتهم انهم الخير والبركة والعقول الجديدة المتفتحة».

علّقت النجمة ميريام فارس عبر «تويتر» قائلة: «أنا كتير فخورة بكل إمرأة عم بتشارك بثورة وطني لبنان، 1915 أول مره تُقرع الطناجر في لبنان بسبب المجاعة. 2019 ثاني مره تُقرع الطناجر في لبنان بسبب الفساد».

نشرت الفنانة نجوى كرم مقطع فيديو قصيراً جمعت فيه صوراً من بعض المناطق اللبنانية، وأرفقته بمقطع من أغنيتها الأخيرة «بعشق تفاصيلك». وعلّقت بصوتها على الفيديو: «لبنان ما بيشبه حدا، لبنان هوّ قطعة من السما». كما غرّدت قائلة: «كتير مهمّة مطالب النّاس.. وكتير مهمّ ما يخرب البلد».