تسيتسيباس في أوّل نهائي على العشب

قرعة ويمبلدون تفرز مواجهات قوية والأنظار نحو سيرينا العائدة ببطاقة دعوة

02 : 00

منظر عام لملعب إيستبورن في مباراة كريسي ودرابر (أ ف ب)
سُحبت امس قرعة بطولة ويمبلدون البريطانية في كرة المضرب، ثالثة البطولات الأربع الكبرى والتي تنطلق الاثنين المقبل، وأوقعت الايطالي ماتيو بيريتيني، وصيف بطولة العام الماضي والمتوّج أخيراً بدورتي شتوتغارت وكوينز على أرض عشبية، في المسار ذاته مع الإسباني رافايل نادال.

من جهته، من المحتمل ان يواجه الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول، والذي يستهل حملة الدفاع عن لقبه ضد الكوري الجنوبي كوون سوون-وو، النجم الصاعد الإسباني كارلوس ألكاراز في ربع النهائي.

وسيتحتم على نادال العائد الى ويمبلدون للمرة الاولى منذ 2019 بعد أن غاب العام الماضي بسبب الاصابة وألغيت نسخة 2020 بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، التفوق على فيليكس أوجيه-ألياسيم في ربع النهائي، علماً أن الكندي جرّه الى خمس مجموعات في ثمن نهائي رولان غاورس هذا العام، قبل أن يمضي الاسباني نحو لقبه الـ22 في البطولات الكبرى معززاً رقمه القياسي.

وفي حال حصل ذلك، قد يتواجه نادال، المتوج مرتين في ويمبلدون آخرهما في 2010، مع بيريتيني القوي على العشب في نصف النهائي، في حال نجح الاخير في تخطي عقبة ستيفانوس تسيتسيباس في دور الثمانية، علماً أن الاراضي العشبية ليست مفضلة لدى اليوناني الذي تبقى أفضل نتيجة له في ويمبلدون بلوغ الدور الرابع في العام 2018.

ويأمل بيريتيني أن تكون الثالثة ثابتة له بعد أن خسر ضد نادال المواجهتين الوحيدتين اللتين جمعتهما، وكلاهما في نصف نهائي بطولة كبرى (فلاشيغ ميدوز 2019 وأستراليا 2022).

وفي مفارقة، تدرّب بيريتيني مع نادال الخميس على الملعب الرئيسي في ويمبلدون في سابقة من نوعها، بعد أن سمحت أقدم البطولات الكبرى للمرة الاولى بإقامة تدريبات على هذا الملعب قبل انطلاق البطولة، بعد أن اشتكى اللاعبون من الارض الزلقة.

ولدى السيدات، تعود الاميركية سيرينا وليامس حاملة اللقب سبع مرات الى منافسات الفردي للمرة الاولى منذ خروجها من الدور الاول لويمبلدون العام الماضي بسبب الاصابة.

وتلتقي سيرينا (40 عاماً) في الدور الاول مع الفرنسية أرموني تان المصنفة 113 عالمياً.

وكانت الاميركية حصلت على بطاقة دعوة للمشاركة بعد تراجعها الى المركز 1204 عالمياً نتيجة غيابها عن المباريات.

أما البولونية إيغا شفياتيك، بطلة رولان غاروس هذا العام والتي تقدم مستويات مذهلة محققة 35 فوزاً متتالياً وستة ألقاب في 2022، فتفتتح مشوارها ضد الكرواتية يانا فيت.

ومع غياب الاسترالية آشلي بارتي حاملة اللقب بعد اعتزالها المفاجئ في وقت سابق من العام وعدم اعتبار الارضية العشبية المفضلة لدى شفياتيك، والتفاوت الموجود في أعلى هرم مضرب السيدات، ستكون المنافسة مفتوحة على اللقب.

أما التونسية انس جابر التي حققت الاسبوع الماضي لقب دورة برلين على العشب، والمستويات المميزة التي مكنتها من اعتلاء المركز الثالث في التصنيف العالمي هو الافضل في مسيرتها، فتواجه في الدور الاول السويدية ميريام بيوركلوند.

مايوركا

بلغ اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، المصنف سادساً عالمياً، النهائي الأول له على الملاعب العشبية، بفوزه على الفرنسي بنجامان بونزي 6-4 و6-4 في نصف نهائي دورة مايوركا الإسبانية.

وعلى رغم وصوله الى 20 مباراة نهائية خلال مسيرته، من بينها بطولة رولان غاروس العام الماضي، لم ينجح اليوناني البالغ 23 عاماً في خوض أي نهائي على الملاعب العشبية قبل اليوم.

ويأتي تأهله الى نهائي مايوركا قبل أيام على انطلاق بطولة ويمبلدون، والتي خرج من دورها الأول في ثلاث من مشاركاته الأربع السابقة.

ويلتقي تسيتسيباس في النهائي الرابع له هذا الموسم (أحرز لقباً واحداً في مونتي كارلو الألف نقطة للماسترز)، الاسباني روبرتو باوتيستا أغوت المصنف خامساً والذي تغلب بدوره على السويسري أنطوان بيلييه 7-6 و6-2.

ايستبورن

باتت اللاتفية يلينا أوستابنكو، المصنفة 14 عالمياً، على بعد فوز من الاحتفاظ بلقب دورة إيستبورن الإنكليزية التحضيرية لبطولة ويمبلدون، ببلوغها النهائي بعد فوزها على الإيطالية كاميلا جورجي المصنفة أولى في الدورة 6-2 و6-2.

واحتاجت اللاتفية البالغة 25 عاماً الى ساعة وثماني دقائق لكي تتخطى عقبة جورجي وتبلغ النهائي، من دون أن تخسر أي مجموعة في النسخة الحالية من الدورة التي أحرزت لقبها العام الماضي على حساب الإستونية أنيت كونتافيت.

وعلقت بطلة رولان غاروس 2017 على أدائها في إيستبورن حتى الآن، قائلة: "كان أسبوعاً رائعاً بالنسبة لي حتى الآن ويراودني الشعور بأني ألعب بشكل أفضل من مباراة الى أخرى".

وبعد إحرازها لقب دورة دبي بداية الموسم، تسعى أوستابنكو الى رفع رصيدها الى ستة ألقاب بالمجمل من خلال الخروج منتصرة من النهائي الثاني عشر في مسيرتها.

لكن المهمة لن تكون سهلة في مواجهة التشيكية بترا كفيتوفا، التي تعود الى نهائي دورة إيستبورن للمرة الأولى منذ 11 عاماً، بعدما وضعت حداً لمسلسل انتصارات البرازيلية بياتريز حداد مايا عند 13 مباراة بالفوز عليها 7-6 و6-4، حارمة المصنفة 29 عالمياً من محاولة الفوز بلقبها الثالث على التوالي بعدما سبق لها أن توجت بطلة لنوتنغهام وبرمنغهام خلال الأسبوعين الماضيين.

ولدى الرجال، وبعدما أطاح بدانيال إيفانز من الدور الثاني وكاميرون نوري من ربع النهائي، واصل الأميركي ماكسيم كريسي اصطياده للبريطانيين على أرضهم وبلغ النهائي الثاني في مسيرته بعد فوزه على جاك درابر 7-6 و6-7 و6-3.

وتوجّه الأميركي البالغ 25 عاماً والمصنف ستين عالمياً، باعتذاره للجمهور المحلي لتسببه بخروج ثلاثة بريطانيين، قائلاً: "أنا متأسف حقاً. أعتذر على هذا الأسبوع. لقد تسببت بخسارة جميع المنافسين البريطانيين لكن شكراً على هذه الأجواء الرائعة هنا".

ويلتقي كريسي في النهائي الفائز من مواجهة مواطنه تايلر فريتز المصنف ثالثاً في الدورة والأسترالي أليكس دي مينور السادس وحامل اللقب.

باد هومبورغ

أُجبرت الرومانية سيمونا هاليب، المصنفة 19 عالمياً، الجمعة على الانسحاب من مباراتها في نصف نهائي دورة باد هومبورغ الالمانية على الملاعب العشبية لإصابة في عنقها، قبل ثلاثة أيام على انطلاق بطولة ويمبلدون.

وكان من المتوقع أن تخوض بطلة ويمبلدون 2019 مباراتها في نصف النهائي امس ضد الكندية بيانكا أندرييسكو، التي استفادت من انسحاب هاليب لتتأهّل الى النهائي السادس في مسيرتها.

وستلتقي أندرييسكو، بطلة الولايات المتحدة المفتوحة 2019، في النهائي اليوم مع الفرنسية كارولين غارسيا، التي ستخوض النهائي الأول لها منذ 2019 والحادي عشر في مسيرتها المتوجة بسبعة ألقاب حتى الآن، بفوزها على مواطنتها أليزيه كورنيه المصنفة تاسعة في الدورة 7-6 و3-6 و7-5 بعد مباراة استغرقت ساعتين و45 دقيقة.