نجوم الغد

جان بول الشامي يحمل لبنان إلى المونديال

02 : 00

لمعَ اسم جان بول الشامي (16 عاماً، 205 سنتم) في نهائيات بطولة آسيا تحت الـ16 عاماً التي إستضافتها قطر مؤخراً، فساهمَ مع زملائه في تحقيق إنجاز جديد ومشرّف لكرة السلة اللبنانية، محققاً اول أحلامه مع منتخب الأرز بالمشاركة في بطولة كأس العالم دون الـ17 عاماً التي ستقام في مدينة ملقة الإسبانية من 2 الى 10 تموز المقبل.

دافع الشامي عن ألوان المنتخب اللبناني تسع مرات، لكنه يعتبر أنّ مباراته أمام منتخب سوريا كانت الأفضل له، كاشفاً أنّه يدين بالفضل لتألقه واكتساب الثقة العالية بنفسه الى الجهاز الفني للمنتخب المؤلف من الثلاثي جورج عقيقي، مارون ديب وجورج فرنسيس.

بدايته كانت مع فريق مدرسة نوتردام - نيو روضة عن عمر تسع سنوات، وبعدها انتقل الى نادي "تشامبس" تحت إشراف المدرّب باسل بو شاهين الذي عمل على تطوير مستواه وتنمية مهاراته الفنية، فمنحه الفرصة لإثبات وجوده من خلال إشراكه في بطولات الفئات العمرية التي نظمها إتحاد اللعبة، وكان عند حسن ظنّه، لينضمّ بعدها الى الفريق الأول حيث شارك معه في بطولة الدرجة الرابعة بقيادة المدرب الوطني باتريك سابا.

لاقى جان بول تشجيعاً كبيراً من أبرز نجوم كرة السلة اللبنانية أمثال فادي الخطيب، علي حيدر وجان عبد النور الذين تنبؤوا له بمستقبل واعد، شرط المواظبة على التمارين الجدّية لكي يصل الى تحقيق حلمه الإحترافي في البطولات الأوروبية.