منازل القاهرة العائمة مهدّدة بالزوال

02 : 00

تواجه قرابة 30 عوامة على النيل في القاهرة خطر الزوال بسبب مشروع أعده الجيش يضحي، وفق السكان، بتلك البيوت التراثية العائمة من أجل جني أرباح. غير أن مياه النيل قد تتوقف عن التلاطم مع هذه المنازل العائمة المرتكزة على صناديق كبيرة من المعدن على طول كورنيش النيل في منطقتي الكيت كات وامبامبة قبالة حي الزمالك الراقي الواقع على الضفة الأخرى للنهر.

ففي 20 حزيران، تلقى سكان العوامات أمراً ينص على إخلاء الموقع خلال أسبوعين، وبالفعل يتم اخلاء بعضها من دون أي طرح بالتعويض أو تقديم سكن بديل للأشخاص المعنيين.

وترتبط هذه العوامات في أذهان ووجدان الجمهور العربي كله، وليس المصري فقط، بأفلام سينمائية شهيرة. فهذه المنازل العائمة كانت خلفية للكثير من الافلام منذ الخمسينات، مثل فيلم عبد الحليم حافظ "ايام وليالي" الذي غنى فيه أغنيته المعروفة "انا لك على طول" وهو في مركب في النيل بينما حبيبته تراقبه من شرفة عوامتها.

وشكّلت إحدى العوامات كذلك ملتقى لشخصيات درامية متنوعة في فيلم "ثرثرة فوق النيل"، المأخوذ عن رواية بالاسم نفسه للروائي المصري نجيب محفوظ الحائز جائزة نوبل.

ولكن بصرف النظر عن علاقة هذه العوامات بالسينما المصرية، فان كارثة مالية تنتظر أصحاب هذه المنازل العائمة، والحل الوحيد للسكان من أجل الاحتفاظ بمنازلهم هو تسجيلها كمنشأة سياحية أو تجارية. 


MISS 3