هاني الصباغ

اصدارات لهاني الصباغ

طلائع أدباء عصر النهضة في فلسطين

2 تموز 2022

02 : 00

يشكل هذا الكتاب قراءة في حياة وشِعر وكتابات ومدونات واحد من أهم طلائع أُدباء عصر النهضة في فلسطين هو "نعمة سليمان الصباغ" شاعر الناصرة الأول (1885 - 1971) يضعه الأستاذ الدكتور هاني الصباغ الذي تولى تقديمه وجمعه وتحقيقة بين يديّ النصراويين تخليداً لأحد أدبائهم من طلائع عصر النهضة الفلسطينية، كما يضعه بين يديّ كل قارئ ومهتم بالشعر ورواده.

عاش الشاعر نعمة سليمان الصباغ حياته إبان الحكم العثماني ثم الانتدابي؛ حيث كانت أملاك الدولة العثمانية في أواخر القرن التاسع عشر محط أطماع الدول الأجنبية.

ويمتاز شعره بالميل إلى التجديد واستخدام المفردات السهلة القريبة إلى الإفهام. كان ينظّم الشعر بل ويرتجله أحياناً دون تحضير مسبق. أما نثره فيتصف بالرصانة والسهولة في آن. نظم الشعر العمودي وشعر الموشح وأتقنهما وبرع في استخدام حساب الجُمَّل لتأريخ بعض المناسبات مما يدل على سعة اطلاعه وإتقانه أساليب القدماء وتمكّنه من علم العروض. ابتعد في كتابة النثر عن أسلوب السجع القديم مجدداً فاتّبع أسلوب نثر الحداثة الذي أخذ بالظهور مع بداية عصر النهضة في فلسطين.

نظم الشاعر الصباغ في الكثير من أغراض الشعر كالمديح والتهنئة والغزل والرثاء والمرأة والمواضيع الاجتماعية، فكان الشاعر من أوائل من ساهموا في إثراء شعر العربية المعاصر بما جادت به قريحته ومخيلته من صور موشاة بالألوان وكان من أوائل طليعة أدباء عصر النهضة الفلسطينية.