روي أبو زيد

فنّانو لبنان ومثقّفوه: لا شيء يدوم حتى السّلطة!

20 تشرين الثاني 2019

10 : 03

الثورة مستمرّة ونبض الناس يصبح اقوى يوماً بعد يوم. يحقّق اللبنانيون أهدافهم ويعبّرون عن حريّاتهم، بدءاً من انتخاب ملحم خلف نقيباً للمحامين في بيروت وصولاً الى تطيير الجلسة التشريعية أمس. ويشارك فنّانو لبنان ومثقّفوه تطلّعات الشعب ونضاله في الدفاع عن حقوقه.



رأت الممثلة ورد الخال أن الثورة «تقدّست بدماء علاء الزكيّة»، كاشفةً عن «يأسها من الوضع اللبناني في الأشهر الماضية، حتى إنها كانت قد خاصمت وطنها وكادت تفقد شعورها بالانتماء، لكن نار الثورة أوقدت مشاعرها من جديد وصالحتها مع البلد، فشعرت بأمل حقيقي جعلها تنزل إلى الشارع دون أدنى تردد». وأضافت الخال: «الأزمة ليست أزمة فقر فقط، بل أزمة لا عدالة».



نشرت الممثلة أندريه ناكوزي صورة لها من وحي الثورة وعلّقت عليها قائلة: «أكيد أمل بِبُكرا أفضل وبِوَطَنْ حُرّ! بيشبهنا و بيشبه ثورِتنا!». وكانت ناكوزي شاركت متابعيها مقطع فيديو ظهرت فيه مشاركةً في التظاهرات مع بعض الفنانين، وعلّقت عليها بالقول: « مع بعض الأصحاب والزُملا الفنانين... لحظات ضحك وأمل ببُكرا و بوطن أفضل»، وأضافـت: «33 يوماً و باقيين و ما رح نستسلم».




غرّد الممثل وسام حنا معتبراً أنّ طريقة وصول بعض النواب الى وسط بيروت مستفزّة جداً للشعب. وغرّد قائلاً: «النائب يلي فات بهيدي الطريقة على المجلس وأطلق النار على الشعب اللبناني هوي نائب عم يستفز الناس». وتابع: «هوي كلب، مرتّ، أزعر ولازم تتعلق مشنقتو بنص الساحة»، خاتماً: «مش الحق عليهن الحق علينا بعدا سلمية».



أعرب الفنان راغب علامة عن سعادته الكبيرة بفوز المحامي ملحم خلف في منصب نقيب المحامين في بيروت، وقال: «بوادر التغيير ابتدأت بفوز المرشح المستقل المحامي ملحم خلف نقيبا للمحامين في بيروت رغم تكتل كل الأحزاب ضده». وتابع: «هذا لأن الشعب قرف من الأحزاب وخطاباتهم الرنانة ووعودهم الكاذبة التي دمرت البلد مبروك للبنان الجديد».




توجّهت الفنانة هبة طوجي الى السلطة السياسية، متسائلةً عن قيام موكب أحد النواب بإطلاق النار بين المتظاهرين لتسهيل مروره. وقالت: «عم تقوصوا عالشعب يا أوادم؟»، مغرّدةً «العنف لغة الضعيف. كل شي يمارَس بالقوّة عمرو قصير وما بيدوم، حتّى السلطة».



علّقت الممثلة باتريسيا قسيس شماس على موكب النائب الذي أطلق النار باتجاه المتظاهرين وقالت: «هيدا الناهب نازل عل المجلس أو رايح يحارب داعش؟؟ يا عيب الشوم!»، وكانت شماس اقتبست قول السيد المسيح وكتبت على «فايسبوك»: «الحق يحرر الإنسان».



لفتت الممثلة كارين رزق الله الى الدور الفاعل الذي يلعبه الشعب اللبناني بالضغط الكبير على السلطة لمنع انعقاد الجلسة التشريعية التي كانت مقرّرة يوم أمس، وشدّدت على أنه «ما في ارادة اقوى من إرادة الشّعب!»




شدّدت الفنانة إليسا على ضرورة منع وصول النواب الى الجلسة التشريعية. وقالت: «مسافرة على كندا والمكسيك لجولة فنية إلنا فترة منحضرلها، بس الأكيد إنو قلبي مع كل اللي رح يكونوا بالشارع ليمنعوا جلسة العار بمجلس النواب. الله يحمي لبنان ويكون مع الثورة».



أشارت الفنانة حنين الى أن الثورة قد زادت الأمل عند الشباب، مشدّدةً على أنه «لا يجب علينا الاستخفاف بما حققناه وما زلنا».



نشر الكاتب إسكندر نجار صورة على صفحته عبر «فايسبوك» وعلّق عليها قائلاً: «إنتصارٌ رائع على مجلس النواب هذا الصباح»، مضيفاً بالإيطالية: « Vox Populi Vox Dei» أي صوت الشعب من صوت الله.


MISS 3