إحتمالُ انهيار الاهراءات: أغلقوا النّوافذ وارتدوا الكمامات!

18 : 34

أوضحت وزارتا البيئة والصّحّة العامّة، وتحسُّباً لوجود أي احتمالٍ لانهيار أجزاء من اهراءات مرفأ بيروت نتيجة الحريق ومحاولات الإطفاء الأخيرة، ما يلي:


- في حال حصول أي انهيار أو سقوط اجزاء، سينبعث غبار مكوَّن من مخلفات البناء وبعض الفطريات من الحبوب المتعفنة وسيتشتت في الهواء.


- حسب آراء الخبراء، ليس هناك أدلة علمية على وجود مادة الاسبتسوس او أي مواد سامة أخرى.


- من المرجَّح أن تتأثَّرَ المنطقةُ الأقرب من موقع الحادث (شعاع 500 متر) والتي تقعُ داخل حدود المرفأ بكميّات غبارٍ كثيفة في الهواء والتي يجب اخلاؤها فوراً اذا حصل ذلك.


- من المتوقع أن تتأثر المنطقة الأبعد (بين شعاع 500 و 1500 متر تقريبًا) والتي تشمل الكرنتينا، الجعيتاوي، مار متر، وسط بيروت، بكمياتٍ محدودة من الغبار. وسيترسّبُ الغبار المتطاير خلال فترةٍ لا تزيدُ عن 24 ساعة كحدٍّ أقصى.


في هذا الإطار، نصحت كلّ من وزارة البيئة ووزارة الصحة العامّة، في بيان، باتباع الاجراءات الآتية:


أولاً: في ما يخصُّ وجود أشخاص داخل المنازل أو أماكن العمل المغلقة أثناء تطايُر الغبار، يجب إتخاذُ الإجراءات التالية خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد الحادث:


- إغلاق النوافذ والابواب الخارجية خصوصاً في المناطق الموجودة داخل شعاع 1500 متر من الموقع (المناطق المذكورة أعلاه).

- ستعمل وزارة الصحَّة العامَّة على تأمين الكمامات اللازمة للإجراءات الوقائيَّة للأشخاص الموجودين ضمنَ المنطقة التي ستتأثَّرُ بالغبار.


ثانياً: في ما يتعلَّق بالاشخاص الموجودين خارج المباني أثناء تطايُر الغبار، يجب إتخاذُ الإجراءات التالية:

- إرتداء كمامة عالية الفعالية (KN95) في الخارج حتى الوصول إلى أقرب مكانٍ مُغلق وذلك لحين إنقضاء السّاعتين الأوليين حتى تنخفضَ كميَّة الغبار في الهواء الخارجيّ قبل التوجه إلى مكانٍ مغلق آمن كالمنزل أو مكان العمل، حيث يتم تطبيق الإجراءات المتعلقة بالمنازل أو أماكن العمل المغلقة.


ثالثاً: بالنسبة إلى الأشخاص الموجودين في المركبات السيَارة أثناءَ تطايُر الغبار، يجب إتخاذ الإجراءات التالية:


- إغلاق النوافذ وتشغيل المكيفات على وضعية الشفط من داخل السيارة حتى الوصول الى مكان مغلق، حيث يتمُّ تطبيقُ الإجراءات الخاصَّة بالمنازل أوأماكن العمل المغلقة.


- في حال عدم وجود مكيّف في السيارة (أو المركبة)، يجب إرتداءُ كمامة عالية الفعالية (KN95) حتى الوصول الى مكان مغلق، ومن ثم تطبيق الإجراءات المتعلقة بالمنازل أو أماكن العمل المغلقة.


رابعاً: بالنسبة الى تنظيف الأسطح من الغبار، يجب إعتماد الإجراءات التالية:


- تنظيف الشرفات برش الماء على الأسطح لمنع إعادة تطايُر الغبار المترسب ومن ثمَّ مسح الأسطح بمياه الجافيل مع الماء (مع التنبيه إلى عدم خلط أي مواد تنظيف أخرى مع مياه الجافيل خوفاً من التفاعلات الكيميائية).


- إرتداء كمامة عالية الفعالية (KN95) خلال عملية التنظيف.


- تنظيف الأسطح داخل المساكن بقماشة رطبة بمياه الجافيل مع الماء (مع التشديد على عدم خلط أي موادّ تنظيف أخرى مع مياه الجافيل خوفاً من التفاعلات الكيميائيَّة)، وارتداء كمامة أثناء عمليَّة التنظيف لتجنُب استنشاق الغبار الآتي من الخارج.


وختم البيان "يبقى التحسّب والحذر من أفضل الوسائل الضروريَّة للسَّلامة العامَّة ولحماية الصحة والبيئة على أمل أن نكون بغنى عن أي مخاطر".

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.