USAID تُعلن مشروع إعادة تأهيل محطّة رشميا للطّاقة الكهرومائية

17 : 02

كشفت حكومةُ الولايات المتّحدة الأميركيّة اليوم الخميس، من خلال الوكالة الأميركيّة للتنمية الدولية (USAID)، النقاب عن مجموعتها الأولى من مشاريع الطّاقة المُتجدّدة في إطار مشروع الطّاقة المُتجدّدة والمبتكرة المُتاحة للجميع (INARA) والّذي تبلغُ قيمته 30 مليون دولارٍ أميركيّ.


وافتتحت اللقاء السّفيرةُ الأميركية في لبنان دوروثي شيا، في حضور عددٍ من النواب، ومديرة بعثة الوكالة الأميركيّة للتنمية الدولية في لبنان ماري إيلين ديفيت، والمدير العام لمؤسّسة كهرباء لبنان كمال حايك، إضافةً إلى ممثلين عن وزارة الطاقة والمياه، ورئيس بلدية رشميا، وممثلين عن كهرباء لبنان، وأفرقاء معنيين.


وكان الحدث فرصة للوكالة الأميركية للتنمية الدولية للإعلان عن أنها ستعيد تأهيل محطة رشميا للطاقة الكهرومائية وإصدار دعوة لتقديم طلبات لمشاريع الطاقة الشمسيّة المجتمعيّة التي ستفيد البلديّات في مناطق أخرى من لبنان.


ولتوسيع تأثير INARA، تشجع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية المساهمات غير الأميركية من داخل لبنان وخارجه.


وتقدّر الوكالة الأميركيّة للتنمية الدولية أن مشروع رشميا والذي سيُنفّذ على مراحل عدّة ستبلغ تكلفته نحو 5 ملايين دولار، على أن يستغرقَ تنفيذ كامل المشروع نحو 18 شهراً، إلّا أنّه من المُتوقَّع أن تبدأ المجتمعات الـ17 الموصولة بمنشأة رشميا بالاستفادة من الكهرباء في شتاء 22-23، بمجرد اكتمال المرحلة الأولى من مشروع إصلاح قناة المياه الرئيسية المتضررة.


وستقوم ايضاً الوكالة الأميركية للتنمية الدوليّة بتطوير الأنظمة الكهروميكانيكيّة في المشروع لضمان استدامتها؛ وبمجرد اكتماله، من المتوقع أن توفر المحطة ثماني ساعات من الكهرباء لأكثر من 23000 مستفيد مباشر، مع فائض انتاج يُغذّي الشّبكة الكهربائيّة، وسيستفيدُ منه أكثر من 100000 شخص.


وقالت السفيرة شيا في المناسبة: "إنّني متحمسّةٌ للغاية لوجودي معكم اليوم للإعلان عن أوّل نشاط "لإضاءة لبنان" في إطار مشروع الإنارة الذي تبلغُ تكلفتُه 30 مليون دولار.

من خلال هذا المشروع، سنكونُ قادرين على إعادة تنشيط محطّة رشميا للطّاقة الكهرمائيّة في فترة قصيرة نسبياً، وقرار الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة بإصلاح المحطة وقناة المياه (penstock) استند إلى مرحلةٍ من البحث الحثيث تمّ إنجازه هذا العام على مدى ستة أشهر لدرس الجدوى لمشاريع الطّاقة المُتجدّدة في كلّ أنحاء لبنان. ويُسعدني أيضًا أن أعلن أنّ INARA توجه دعوةً لمجموعاتٍ من البلديّات للتقدّم بطلبٍ للحصول على أنظمة الطاقة الشمسية".





في أيلول 2021، أطلقت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) نشاطها في مجال الطاقة المتجددة الممتد على خمس سنوات بقيمة 30 مليون دولار لدعم قطاع الطاقة في لبنان من خلال زيادة توليد الكهرباء على مستوى البلديات. سيرتكز مشروع INARA على الدعم المستمر للوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) لقطاع الطاقة خلال العقد الماضي. من خلال تعاونها الوثيق مع البلديات، تمكنت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) من توفير كهرباء اضافية صديقة للبيئة يمكن الاعتماد عليها من خلال تنفيذها 35 مشروع حل للطاقة الخضراء في جميع أنحاء البلاد، وبالتالي تقليل استهلاك الوقود الاحفوري بنسبة 30 في المائة ما يؤدي إلى تخفيض التلوث البيئي.


تتخذ اليوم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) في دعمها هذا المشروع خطوة إلى الأمام من خلال تطوير الأسس التقنية والقانونية والمالية لتركيب أنظمة طاقة متجددة ومستدامة في لبنان بمشاركة فعالة من قبل المجتمع المحلي. هذه الاسس القانونية والمالية سوف تمكن من الوصول إلى قطاع للطاقة المتجددة يتسم بالثقة والكفاءة. سيساهم نشاط INARA في التقليل من التكلفة وايجاد حلول مستدامة وصديقة للبيئة، واشراك البلديات في هذا الامر المهم مع تعزيز البيئة التمكينية لتوليد الطاقة الكهربائية المتجددة. 

MISS 3