بالصّورة: خطوبةُ طفلَين تُثير الجدل في الأردن

19 : 13

أثارت حفلةُ خطوبة طفلَين، أحدهما بعمر الـ 10 سنوات، والآخر بعمر الـ 11 سنة، بمدينة إربد، الجدلَ حول الزّواج المُبكر في الأردن.


ووفق التفاصيل التي حصلت عليها صحيفة (أخبار الأردن) الإلكترونية، فإنّ ما حصل، هو عبارة عن "إشهارٍ" لخطوبة الطفلين على ابنتَي عمّهما.


وانشرت على مواقع التَّواصل الاجتماعيّ فيديوهات، عكست مشاركةَ المئات في حفلة الطفلَين مهنّا ومحمد، حيثُ عبَّر النّاشطون عن استهجانِهم من إقامة الحفلة، وطالبوا الجهاتِ المعنيَّةَ بمُحاسبة الأهل وتقديمهم للقضاء.



وقال الوالدُ إنّ الحفلةَ لم تكُن حفلة زفافٍ، إنّما حفلةُ خطوبةٍ، وقام بها إيفاء بوعدٍ قطعَه لجدّ الطّفلَين قبل سنواتٍ، بأن يخطبا عند بلوغهما سنَّ العاشرة، مؤكداً أنَّ الزواجَ سيكونُ عند بلوغهما الـ18 سنة، بحسب القانون.


يُذكر أنَّ الأردن عدَّل القانون مرَّتَين خلالَ الأعوام الماضية، المرَّة الأولى عام 2017 عندما كان يُسمَح بالزَّواج لمَن أكمل الـ15 سنة شمسيّة من عمره ولم يُكمل الـ18 عاماً، بشرط ألّا يزيدَ الفرقُ بالعمر 15 عاماً بين الزَّوجين.


وفي عام 2019، ومع ضغط منظَّمات المُجتمع المدنيّ، عدّل البرلمان الأردنيّ، سنَّ الزَّواج ورفعه في الحالات الخاصَّة، وأصبح يبدأ عند الـ16 سنةً ضمن شروطٍ مُشدَّدة.

MISS 3