ويمبلدون: فيديرير ونادال بسهولة الى الدور الثاني إنسحاب شارابوفا وخروج تييم وصعود سيرينا وبارتي وكيربر

17 : 00

ودّع النمسوي دومينيك تييم وصيف بطولة رولان غاروس الفرنسية الشهر الماضي، بطولة ويمبلدون الإنكليزية في كرة المضرب، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، مبكراً بخسارته أمام الأميركي المخضرم سام كويري 7-6 و6-7 و3-6 وصفر-6 في الدور الاول.

لا يحبّذ تييم اللعب على الملاعب العشبية، بدليل ان أفضل نتيجة حققها في ويمبلدون كانت بلوغه الدور ثمن النهائي العام 2017.

وسيلتقي كويري الذي يمتاز بإرسالاته الصاروخية وبلغ نصف نهائي ويمبلدون العام 2017، مع الروسي أندريه روبليف الفائز على التشيلي كريستيان غارين 4-6 و6-4 و7-5 و6-4.

وانضم تييم الى الجيل الجديد من اللاعبين الذين ودّعوا البطولة مبكراً بعد خروج اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس والألماني الكسندر زفيريف المصنفين الى جانبه ضمن العشرة الأوائل بين اللاعبين المحترفين.

وتخطى السويسري روجيه فيديرير الفائز ببطولة ويمبلدون ثماني مرات، خسارته المجموعة الأولى أمام الجنوب إفريقي المغمور لويس هاريس قبل ان يخرج فائزاً عليه 3-6 و6-1 و6-2 و6-2.

واحتاج فيديرير الى بعض الوقت لدخول أجواء المباراة، واعترف بالصعوبة التي واجهها في بداية المباراة بقوله: "لقد عانيت في مطلع المباراة، شعرت ان ساقي متجمدتان وان الكرة لا تذهب الى حيث اشاء".

ويسعى فيديرير الى احراز لقبه الحادي والعشرين الكبير، وتعتبر ويمبلدون البطولة المفضلة لديه، وهو سيلتقي في الدور الثاني مع البريطاني جاي كلارك الفائز على الأميركي نوا روبن 4-6 و7-5 و6-4 و6-4.

كذلك حقق الاسباني رافايل نادال الثاني عالمياً والثالث في البطولة الانكليزية، فوزاً سهلاً على الياباني يوشي سوجيتا المصنف 274 عالمياً 6-3 و6-1 و6-3 بنحو 120 دقيقة.

وتنتظر نادال في الدور الثاني مواجهة صعبة مع الاسترالي نيك كيرغيوس، الذي احتاج الى خمس مجموعات ليتخطى مواطنه جوردان طومسون 7-6 و3-6 و7-6 وصفر-6 و6-1.

السيدات

ولدى السيدات، بلغت الأسترالية آشلي بارتي والألمانية أنجيليك كيربر، المصنفتان أولى وخامسة على التوالي، بسهولة الدور الثاني، بفوز الأولى على الصينية جينغ سايساي 6-4 و6-2، والثانية حاملة اللقب على مواطنتها تاتيانا ماريا 6-4 و6-3 في الدور الأول.

وتسعى بارتي إلى أن تصبح أول لاعبة تحرز لقب بطولتي رولان غاروس وويمبلدون في موسم واحد منذ الأميركية سيرينا وليامس العام 2015.

وقالت بارتي: "الدور الأول صعب جداً دائماً وتحتاج إلى بعض الوقت للتعوّد على اللعب في الملعب". وأضافت: "لقد استغرق الأمر بالتأكيد بعض الوقت للتأقلم".

وأوضحت بارتي، التي تخوض البطولة الإنكليزية بعد انتزاعها الأسبوع الماضي صدارة التصنيف العالمي من اليابانية ناومي أوساكا التي ودّعت ويمبلدون من الدور الأول الإثنين، أن ثقل صدارة التصنيف العالمي لم يؤثر عليها بشكل خاص.

وتلتقي بارتي في الدور المقبل مع البلجيكية أليسون فان أويتفانك الفائزة على الروسية سفتلانا كوزنتسوفا 6-4 و4-6 و6-2.

في المقابل، استهلت كيربر حملة الدفاع عن لقبها بنجاح حيث احتاجت إلى ساعة و20 دقيقة للتخلص من عقبة مواطنتها ماريا وبلوغ الدور الثاني، حيث تلتقي الأميركية لورين ديفيس الـ95 عالمياً والفائزة على الأوكرانية كاتيرينا كوزلوفا 6-3 و6-2.

وحققت الاميركية سيرينا وليامس فوزاً سهلاً على الايطالية المغمورة جيوليا غاتو-مونتيكون 6-2 و7-5، لتعوّض خيبة خروج شقيقتها الكبرى فينوس (39 عاماً) وحاملة اللقب خمس مرات، من الدور الاول أمام مواطنتها كوري غوف (15 عاماً) 6-4 و6-4، علماً أن غوف لم تكن قد ولدت بعد عندما توّجت فينوس بأول لقبين على الملاعب الخضراء في لندن العامين 2000 و2001.

وانسحبت الروسية ماريا شارابوفا، بطلة 2004، من المجموعة الثالثة من مباراتها أمام الفرنسية بولين بارمنتييه عندما كانت متخلفة صفر-5.

وكسبت شارابوفا المجموعة الأولى 6-4، وخسرت الثانية 6-7 بعد الاحتكام الى شوط فاصل (4-7)، قبل ان تتخلف صفر-5 في الثالثة وتعلن انسحابها.

ولم تفز شارابوفا، المصنفة 80 عالمياً، بأي مباراة في ويمبلدون منذ 2015، وهي عادت إلى الملاعب قبل أقل من شهر للمشاركة في دورة مايوركا الإسبانية على الملاعب العشبية بعد غياب خمسة أشهر إثر عملية جراحية في الكتف الأيمن.

MISS 3