لايبزيغ يبحث في استعادة خدمات فيرنر

ثنائية لهالاند مع سيتي وسقوط يونايتد فوز بايرن 6-1 وسان جرمان 5-0

02 : 00

ميسي مسجلاً بطريقة أكروباتية لسان جرمان في مرمى كليرمون (أ ف ب)
سجل المهاجم النروجي إرلينغ هالاند ثنائية ليقود مانشستر سيتي الى الفوز على وست هام 2-صفر في مستهل حملة دفاعه عن لقبه بطلاً للدوري الانكليزي لكرة القدم، فيما لم تكن بداية جاره يونايتد مشجعة.

سجل هالاند، المنتقل حديثاً الى صفوف سيتي، هدفيه في الدقيقتين 36 من ركلة جزاء و65.

وانضم هالاند الى سيتي قادماً من بوروسيا دورتموند الالماني لتعزيز الجبهة الهجومية، خصوصاً بعد رحيل البرازيلي غابريال جيزوس ورحيم سترلينغ الى ارسنال وتشلسي على التوالي، فحقق بداية مثالية في اول مباراة له في الدوري المحلي امام ناظري والده الفي هالاند، الذي دافع عن الوان مانشستر سيتي ايضاً بين العامين 2000 و2003.

من جهته، سقط مانشستر يونايتد على ارضه في اول اختبار رسمي لمدربه الجديد الهولندي اريك تن هاغ، بخسارته امام برايتون 1-2.

وكان انصار يونايتد يمنون النفس بانطلاقة جديدة باشراف تن هاغ الذي حقق نتائج لافتة على رأس الجهاز الفني لأجاكس امستردام.

لكن المدرب الهولندي ايقن من دون ادنى شك المهمة الصعبة التي تنتظره في يونايتد، الذي لم يفز باللقب المحلي منذ اعتزال مدربه الاسطوري السير اليكس فيرغسون في العام 2013، ولم يحقق اي لقب منذ تتويجه بالدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) في 2017.

وقرر تن هاغ عدم اشراك النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو اساسياً، معللاً ذلك بأن الاخير عاد قبل اسبوع فقط الى التدريبات وليس جاهزاً لخوض 90 دقيقة بالكامل.

سجل لبرايتون باسكال غروس (30 و39)، وليونايتد الأرجنتيني الكسيس ماك اليستر (68 خطأ في مرماه).

والفوز هو الاول لبرايتون على مانشستر يونايتد في "اولد ترافورد" في تاريخه في الدوري المحلي.

وقال تن هاغ: "انها بداية سيئة من دون ادنى شك ويجب ان نتعلم من الخسارة. الامر في حاجة الى وقت لتحسين الوضع".

واضاف: "يتعين علينا مواصلة العمل لتحسين المستوى".

في المقابل، نجا ليفربول من خسارة افتتاحية مفاجئة في مستهل مشواره بتعادله 2-2 مع مضيفه الوافد الجديد فولهام.

سجل لفولهام الصربي ألكسندر ميتروفيتش (32 و72 من ركلة جزاء)، ولليفربول الأوروغواياني داروين نونيز (64) والمصري محمد صلاح (81).

وهي المرة السادسة على التوالي يسجل صلاح هدفاً في المباراة الافتتاحية لليفربول.

وفاز تشلسي على ايفرتون 1-صفر، وتوتنهام على ساوثمبتون 4-1، ونيوكاسل على نوتنغهام فوريست 2-صفر، وبورنموث على أستون فيلا 2-صفر، وليدز على ولفرهامبتون 2-1، وتعادل ليستر سيتي مع برنتفورد 2-2.

ألمانيا

حقّق بوروسيا دورتموند، وصيف بطل الموسم الماضي، فوزاً افتتاحياً صعباً على ضيفه باير ليفركوزن 1-صفر على ملعب سيغنال ايدونا بارك، في المرحلة الأولى من الدوري الألماني.

وسجّل لدورتموند ماركو رويس الهدف الوحيد (10) في مباراة شهدت نهايتها طرد حارس ليفركوزن الفنلندي لوكاس هراديكي (90) بعدما امسك الكرة بيده خارج منطقة الجزاء.

واكتفى لايبزيغ بنقطة بتعادله مع مضيفه شتوتغارت 1-1، وسط حديث عن اقترابه من توصله لاتفاق مع تشلسي الإنكليزي من أجل استعادة خدمات هدافه السابق تيمو فيرنر.

وأفادت قناة "سكاي سبورت" الألمانية أن لايبزيغ وتشلسي اقتربا من حسم ضم فيرنر بصفقة قد تكلف النادي الألماني بين 30 و35 مليون يورو من دون المكافآت.

سجل للأول الفرنسي كريستوفر نكونكو (8)، وللثاني الفرنسي ناويرو أحمادا (32).

وكان بايرن ميونيخ حامل اللقب افتتح المرحلة بفوز كاسح على مضيفه أينتراخت فرانكفورت 6-1، سجل فيها هدفاً مهاجمه الجديد السنغالي ساديو مانيه الذي سيحاول تعويض رحيل هدافه البولوني روبرت ليفاندوفسكي إلى برشلونة الإسباني.

وتناوب على تسجيل أهداف بايرن يوزوا كيميش (5)، الفرنسي بنجامان بافار (11)، مانيه (29)، جمال موسيالا (35 و83) وسيرج غنابري (43)، فيما أحرز الفرنسي راندال كولو مواني لفرانكفورت (64).

وفاز بوروسيا مونشنغلادباخ على هوفنهايم 3-1، وأونيون برلين على هرتا برلين 3-1، وفرايبورغ على أوغسبورغ 4-صفر، وماينتس على بوخوم 2-1، وتعادل فولفسبورغ مع فيردر بريمن 2-2.

فرنسا

سجل الارجنتيني ليونيل ميسي هدفين، أحدهما أكروباتي، ومرر البرازيلي نيمار ثلاث كرات حاسمة وأضاف هدفاً، ليستهل باريس سان جرمان حملة الدفاع عن لقبه في الدوري الفرنسي بفوز كاسح 5-صفر على مضيفه كليرمون، بغياب نجمه كيليان مبابي للإصابة.

وواصل نيمار المستويات التي قدمها في الفترة التحضيرية وسجل الهدف الاول (9)، فيما جاء الثاني من توقيع المغربي أشرف حكيمي (26) والثالث من البرازيلي ماركينيوس (38)، قبل أن يختتم ميسي بهدف رابع (80) وخامس أكروباتي (86).

ودخل نادي العاصمة الموسم وهدفه تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الاولى في تاريخه، بعد أن هيمن على الدوري المحلي منذ الاستحواذ القطري وحقق لقبه ثماني مرات في المواسم العشرة الاخيرة.

ويأمل في أن يقوده الى ذلك المدرب الجديد كريستوف غالتييه الذي وصل الى باريس بعد إقالة الارجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو.

وفاز موناكو على ستراسبورغ 2-صفر، سجلهما السنغالي كريبان دياتا (43) وسفيان ديوب (53).

كما فاز ليون على الوافد الجديد أجاكسيو 2-1 بفضل ركلة جزاء لألكسندر لاكازيت العائد الى ناديه السابق من أرسنال الانكليزي.

وبدأ نيس حقبته الجديدة مع المدرب السويسري لوسيان فافر بتعادل خارج ارضه أمام العائد الى الأضواء تولوز 1-1.

وكان نيس يخوض مباراته الرسمية الأولى بقيادة فافر الذي خلف كريستوف غالتييه المنتقل لتدريب سان جرمان.

وسبق لفافر (64 عاماً) أن درب نيس من 2016 الى 2018، وهو كان بلا عمل منذ ان أقيل من تدريب بوروسيا دورتموند الالماني في كانون الاول 2020.

سجل لتولوز الهولندي ثايس دالينخا (20)، ولنيس الوافد الجديد الويلزي أرون رامسي (78).

وفاز ليل على أوكسير 4-صفر، ومونبلييه على تروا 3-2، ولنس على بريست 3-2، وتعادل نانت مع أنجيه صفر-صفر.

MISS 3