Visa Pour L'image ينطلق بنسخته الـ34

02 : 00

يسعى مهرجان "Visa Pour L'image" الدولي للتصوير الصحافي الذي ينطلق اليوم في مدينة بربينيان الفرنسية إلى إظهار أخبار العالم ككل، كالحروب في سوريا واليمن والسودان لا في أوكرانيا وحدها، ولا يكتفي بالحدث الطاغي، بل يتناول مواضيع أخرى كالتغير المناخي والخصوصية البشرية.

ويتضمّن برنامج النسخة الرابعة والثلاثين منه والتي تستمر حتى 11 أيلول المقبل، معارض وعروضاً ونقاشات تسلّط الضوء على عمل المصوّرين الصحافيين وتشرحها. ويضم هذا العام 25 معرضاً، أحدها عن الحرب الأفغانية المستمرّة بعدسة أندرو كويلتي من وكالة "فو"، وآخر عن المتمرّدين البورميين بعدسة سيغفريد مودولا، إضافة إلى معرض عن الكارثة البيئية العالمية من خلال صور تحمل توقيع آلان إرنو وآخر عن تأثير الصيد الصناعي بعدسة جورج شتاينميتز.

كما ويضمّ الحدث معرضاً للمصور في وكالة فرانس برس سيرغي سوبينسكي الذي وثّق محطات في تاريخ أوكرانيا. ومن بين ضيوفه مستيسلاف تشيرنوف وإيفغيني مالوليتكا، آخر صحافيين غطّيا الحصار المفروض على ماريوبول لوكالة أسوشييتد برس قبل إخراجهما في آذار الماضي على يد أطباء في مستشفى هذه المدينة التي دمّرها القصف الروسي. وتتناول المصوّرة الشابة تمارا سعادة بصورها "الإهمال والفساد" اللذين أدّيا إلى الانفجار الهائل الذي ضرب مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت في الرابع من آب 2020 ودمّر أنحاء واسعة في المدينة، وإلى الأزمة الاقتصادية القاسية التي يغرق فيها لبنان.

أمّا أمسيات العرض التي تقام على شاشة عملاقة في موقع كامبو سانتو التاريخي الشهير العائد إلى القرون الوسطى في بربينيان، فعددها ستّ، وتسترجع أهم الأحداث التي شهدتها الأشهر الـ12 الأخيرة، من صور أوكرانيا، وعودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان، والنزاعات في سوريا واليمن والسودان.

MISS 3