"للإسراع في تشكيل حكومة".. الراعي: نرفض سياسة الحزب الواحد واللّون الواحد

22 : 40

إستضاف النّائب ملحم جبران طوق، البطريرك المارونيّ مار بشارة بطرس الراعي إلى مائدة غداء في منطقة عيون أرغش، في مناسبة الجولة الرعويّة التي قام بها في منطقة بعلبكّ - الهرمل اليوم الخميس.


الراعي

بدايةً، هنّأ الراعي اللبنانيين بعيد ولادة السّيّدة العذراء، شاكراً لعائلة النائب السابق جبران طوق حسنَ الضيافة، ومشيداً بمواقفها الوطنية والمشرفة.


وتوجّه إلى النائب طوق مشيداً بأعماله الخيّرة والانسانيّة بعيداً من أي تمنين، وبمواقفه الوطنيّة الحازمة التي تحظى بموافقته وبركته وتحملُ من الصلابة والصدق ما يحتاجُ إليه كلّ سياسيّ في لبنان.


وتوقّف الراعي عند بعض السياسيّين الذين يُواصلون تدمير البلاد، واصفاً إيّاهم "بالحطّابين الذين يتعاملون مع شعبهم وكأنهم حطب".


ودعا إلى "بناء العائلة الوطنيّة الواحدة الحريصة على حماية الأرض التي اعتبرها وقف الله على الأرض"، مؤكداً على دور الموارنة والمسيحيّين في حماية العيش المُشترك، مضيفاً: "لا يكفي أن تكون الارض جميلةً من دون أن يكون الشعبُ جميلاً".


ورفض "سياسةَ الحزب الواحد واللون الواحد والقرار الواحد"، مشدّداً على "مبدأ الشّراكة التي تصونُ البلاد والعباد والكرامات".


ووصف الراعي لقاء اليوم بأنه "فعلُ إيمانٍ بلبنان الجميل"، مع التشديد على ضرورة تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن، قائلاً: "نرفض بشكلٍ مُطلق كلمة شغور لأيّ سببٍ من الاسباب".


واعتبر ان "كلمة شغور لا يستخدمها إلّا الكسالى، داعياً السياسيّين إلى انتخاب رئيسٍ وعدم التذرُّع بأي سببٍ يحول دون ذلك".


طوق

والقى النائب طوق، في حضور حشد من المطارنة والنواب والكهنة والفاعليات السياسية والاعلامية، كلمة تطرق فيها إلى الأوضاع العامة في البلاد، مشدداً على "ضرورة تضافُر الجهود بين الكنيسة وأهل الخير لمواجهة الازمات الاقتصاديّة والاجتماعيّة والانسانيّة الناتجة عن منظومة لم تُبقِ قرشاً أبيضَ واحداً لليوم الأسود".


ودعا طوق إلى "الاسراع في تشكيل حكومةٍ تحظى بثقة الشَّعب وتملكُ المظلة الشرعيَّة المطلوبة، منعاً لأي التباسٍ دستوريّ يزيدُ الأمور سوءاً، مطالباً بضرورة انتخاب رئيسٍ للجمهوريّة في المهلة المحددة، منعاً لأي فراغٍ مهما كانت أسبابه، ورفضاً لأي اجتهادٍ يبيح رئيساً بالوكالة أو رئيساً بالقوة".


وختم طوق مؤكداً رفضه لأي أحاديةٍ في القرارات الوطنيّة، مشدداً على أنَّ لبنان "هو بلدُ الرسالة والتنوُّع والانفتاح على الشرق والغرب، ولبنان غير ذلك لم يكن ولن يكون".

MISS 3