الإصابة بالـ"كوفيد" تشوّش دماغك

02 : 00

تكشف دراسة جديدة أن من أصيبوا بحالات حادة من فيروس "كوفيد - 19" قد يتعرضون لمشاكل معرفية مثل تشوش الدماغ وصعوبة تذكّر الكلمات.

نشرت مجلة eClinicalMedicine نتائج هذه الدراسة التي حللت بيانات 46 شخصاً راشداً كانوا قد دخلوا إلى المستشفى بعد التقاط "كوفيد-19" بين آذار وتموز 2020، بما في ذلك 16 مريضاً احتاجوا إلى أجهزة التنفس الاصطناعي. خضع جميع المشاركين لفحوصات شاملة ومحوسبة لتقييم قدرات الذاكرة والانتباه والمنطق بعد إصابتهم بالمرض بمدة ستة أشهر تقريباً. قارن الباحثون نتائج الفحوصات ببيانات أكثر من 66 ألف شخص لم يصابوا بالفيروس.

تباطأت سرعة المعالجة العقلية لدى الناجين من الفيروس، لا سيما من احتاجوا لأجهزة التنفس الاصطناعي، وتراجعت دقة التفكير اللفظي لديهم مقارنةً بالمجموعة التي لم تلتقط العدوى. تشير تقديرات الباحثين إلى الإصابة بتراجع معرفي يساوي خسارة 10 نقاط من معدل الذكاء تقريباً.

تكشف هذه النتائج أن الآثار المعرفية لعدوى "كوفيد" الحادة تبقى واضحة بعد مرور أكثر من ستة أشهر على التقاط الفيروس وأن التعافي يحصل بوتيرة تدريجية.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.