بالفيديو والصور: الاحتجاجات في إيران تدخل أسبوعها الثالث

20 : 45

إحتشد محتجون في أنحاء إيران، اليوم السبت، فيما دخلت التظاهرات اسبوعها الثالث، تنديداً بمقتل الشابة مهسا أميني (22 عاماً)، بعد اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق، بحجة ارتدائها ملابس غير لائقة.




وتحوّلت الاحتجاجات الشعبية إلى أكبر تظاهرات معارضة للنظام منذ العام 2019 والتي واجهتها قوات الامن بالرصاص والغاز المسيل للدموع، ما ادى الى مقتل عشرات المتظاهرين.




واليوم، أظهرت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تجمعات في عدد من المدن الكبرى، منها طهران وأصفهان ورشت وشيراز.



وفي منطقة بازار التجارية بطهران، هتف المتظاهرون المناهضون للحكومة "سنُقتل الواحد تلو الآخر إذا لم نتّحد"، بينما أغلقوا في مكان آخر بالعاصمة طريقاً رئيسياً بسياج من الأسلاك.

‭‭ ‬‬




وتظاهر طلاب أيضا في عدد من الجامعات، وسط انباء تفيد بأن السلطات اعتقلت العشرات من طلاب جامعة طهران. في حين قالت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية، إن بعض المحتجين اعتُقلوا في ساحة بالقرب من الجامعة.







ونشر حساب تصوير1500، مقطعاً مصوّراً قال إنه التقط عند أبواب جامعة اصفهان، وسُمع خلاله دوي إطلاق نار. وأظهر مقطع آخر إطلاق الغاز المسيل للدموع عند الجامعة.



وتضامناً مع المتظاهرين في ايران، نظمت اليوم تظاهرات في لندن وباريس ومدريد وأماكن أخرى، حيث حمل المحتجون صوراً لأميني، ولوّحوا بالأعلام الإيرانية، اضافة الى صور الضحايا الذين لقوا حتفهم في الاحتجاجات الأخيرة. 











يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.