35228

الإصابات

340

الوفيات

15434

المتعافون

السرطان والدهون... رابطٌ أكيد

13 : 28

لطالما شكّل حمل كيلوغرامات زائدة عامل خطر واضحاً في الإصابة بالسرطان. لكن أنواع السرطان التي ترتبط بالسمنة ما زالت موضع جدل. هدفت دراسة نُشرت أخيراً في مجلة BMJ إلى تضييق الاحتمالات. تأمل باحثون أوروبيون نحو مئة مراجعة كبيرة لدراسات تعتمد على المراقبة وتتناول الروابط بين الزيادة في الوزن وبين الإصابة بالسرطان.

من أنواع السرطان الستة والثلاثين التي قيّموها، توصل الباحثون إلى أدلة قوية على وجود رابط بين السمنة و11 نوعاً من السرطان: القولون، والمستقيم، والجهاز البولي (الكبد والصفراء)، والبنكرياس، والثدي، وبطانة الرحم، والمبيض، والكلية، وفؤاد المعدة (الرابط بين المريء والمعدة)، ونوع من سرطان المريء (سرطان غدي)، ونوع من سرطان نقي العظم (ورم نقيي متعدد).

ندرك أن السمنة عامل خطر في الإصابة بالسرطان يمكنك التحكم فيه من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية. لذلك احرص على ممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعياً من التمارين الرياضية المعتدلة الحدة، كالمشي السريع. وإذا كنت تعاني الوزن الزائد، تحدث إلى طبيبك أو اختصاصي تغذية بغية تحديد ما إذا كان عليك تبديل عاداتك الغذائية.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.