عشرات القتلى والمفقودين في غرق قاربين قبالة اليونان

11 : 45

لقيت 16 امرأة مصرعهنّ وفقد نحو ثلاثين شخصاً في اليونان في غرق قاربين لمهاجرين دفعتهما رياح عاتية، كما أعلن خفر السواحل اليوناني الخميس.


وقال المتحدث باسم خفر السواحل نيكوس كوكالاس للقناة التلفزيونية العامة إنه تم انتشال جثث 16 امرأة من أصل إفريقي على ما يبدو، شرق جزيرة ليسبوس المجاورة للساحل التركي في بحر إيجه بعد غرق قاربهن.


وأضاف أنه تم إنقاذ تسع نساء لكن 15 شخصاً ما زالوا مفقودين، موضحاً أن حوالى أربعين شخصًا كانوا على متن القارب عند وقوع المأساة. وتابع أن "النساء في حالة هلع".


وقبل ساعات، تحدثت السلطات عن غرق زورق شراعي ثان يقل 95 شخصًا على ما يبدو بالقرب من جزيرة سيتيرا القريبة من شبه جزيرة بيلوبونيز.


وتمكن بعض الناجين من السباحة إلى الشاطئ. وسمحت عملية مشتركة لسفن في البحر وخدمات الإطفاء والشرطة على الشاطئ بانتشال ثمانين شخصًا من العراق وإيران وأفغانستان.


وقالت متحدثة باسم خفر السواحل: "إن المجموعة تضم سبع نساء و18 طفلاً". من جهته أوضح كوكالاس أن المركب الشراعي غرق بالقرب من ميناء دياكوفتي، مؤكداً أنه "دُمِّر بالكامل". وقال خفر السواحل إن سرعة الرياح في منطقة سيتيرا بلغت 102 كلم في الساعة.


ودعا وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراشي تركيا إلى "اتخاذ إجراءات فورية لمنع عمليات المغادرة غير النظامية بسبب الظروف الجوية القاسية". وكتب على تويتر "الناس يغرقون في قوارب قديمة". وأضاف "على الاتحاد الأوروبي أن يتحرك".




MISS 3