مواقفُ البابا فرنسيس تتصدّر الصّحف الإيطاليّة والأوروبيّة

09 : 28

خصَّصت الصُّحُف الإيطاليَّة والأوروبيَّة مساحاتٍ واسعةً على صفحاتها للقاءات ومواقف الحبر الأعظم، منها اللقاءُ الذي أجراه مع محرّري صحيفة مجلة Mondo e Missione، في مناسبة الذكرى الـ150 لتأسيسها.


وقال البابا فرنسيس خلال اللقاء: "حتى الآن تُمثّل التقارير والشهادات المباشرة أصدق صفات المجلة، بفضل سرد أماكن وأوضاع، قليلاً ما يتحدّث عنها الآخرون، أي الضواحي الجغرافيّة والوجوديّة والتي تظلُّ على الهامش، حتَّى في عالمٍ يبدو فيه أنَّ الاتصالات قد قصَّرت المسافات"، مشيراً إلى أنَّ "التحدي اليوم أيضاً، هو التوجه إلى تلك الأماكن من أجل التعرُّف على جمال وغنى الاختلافات من جهة، وعلى الظلم، من جهةٍ أخرى، في مجتمعاتٍ تزدادُ اتصالاً، لكنّها مطبوعة في الوقت نفسه بلامساواة كبيرة".


كما خصصت الصحف الإيطالية والأجنبية مساحات لرسالة البابا فرنسيس، في مناسبة "يوم الأغذية العالميّ 2022"، حيثُ قال: "لن يكونَ من الممكن أن نتعامل مع الأزمات العديدة التي تؤثّر على البشريّة إذا لم نعمل ونسير معاً، وبدون أن نتركَ أحداً في الخلف. ولتحقيق هذه الغاية، من الضروري، أوَّلاً، أن نرى الآخرين كإخوتنا وأخواتنا، كأعضاء يُكوِّنون عائلتنا البشرية".




وقالت الصحافية والكاتبة الإيطاليَّة، سيلفيا بولتوك، في حديثٍ إلى "الوكالة الوطنية للأعلام" في روما، إنّ "العالم بأكمله يتحدث عن البابا فرنسيس، لأنَّ للفاتيكان مقاماً مرموقاً في العالم ويتميّز بتحركّه الديبلوماسيّ. أما بالنسبة إلى إيطاليا، فيتطرق لها الإعلامُ العالميّ حين تبرزُ مشكلةً كبرى أو تسقط حكومة أو تُشكَّل أخرى. للأسف تفتقرُ إيطاليا لسياسة خارجيّة نشطة، ويتقلص هذا الدور بسبب تشرذم الأحزاب. يكفي أن نلاحظَ كم من زعماء العالم يأتون لزيارة أب الكنيسة الكاثوليكية".

MISS 3