العاهل السعودي: لإصلاحات شاملة في لبنان وبسط سلطة الحكومة على كامل الأراضي

09 : 20

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في افتتاح السنة الثالثة من الدورة الثامنة لمجلس الشورى، ضرورة تنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية هيكلية شاملة في لبنان، تقود إلى تجاوز أزمته، مع التشديد على أهمية بسط سلطة حكومته على كل الأراضي اللبنانية لضبط أمنه والتصدي لعمليات تهريب المخدرات والأنشطة الإرهابية التي تنطلق منها مهددة لأمن المنطقة واستقرارها.



وفي الخطاب الملكي السنوي المفصل للسياستين الداخلية والخارجية للمملكة، شدد العاهل السعودي على ضرورة الالتزام بقرارات مجلس الأمن بما يحفظ سيادة سوريا واستقرارها وعروبتها، مشدداً على أهمية منع تجدد العنف، والحفاظ على اتفاقات وقف إطلاق النار، وايصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين السوريين.





وأمل بأن تؤدي الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة تماشياً مع مبادرة المملكة لإنهاء الأزمة في اليمن، للوصول إلى حل سياسي شامل وتحقيق السلام المستدام مجدداً دعم كل ما يسهم بوقف إطلاق النار بشكل دائم، وبدء العملية السياسية بين الحكومة اليمنية والحوثيين، بما يحفظ لليمن سيادته ووحدته وسلامة أراضيه، وضرورة وقف الانتهاكات الاستفزازية الحوثية المسلحة داخل اليمن.


كما اكد خادم الحرمين الشريفين دعم المملكة لأمن العراق واستقراره ووحدة أراضيه، ومساندته في مواجهة الجماعات الإرهابية والمليشيات المسلحة.

واعتبر ان أمن منطقة الشرق الأوسط واستقرارها يتطلب الإسراع في إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وإقامة دولة فلسطين مستقلة على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، معلناً إدانة المملكة لكل الإجراءات الأحادية التي تقوّض حل الدولتين، وتدعو لوقفها الفوري الكامل.






الى ذلك، دعا إيران للوفاء عاجلاً بالتزاماتها النووية، والتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، واتخاذ خطوات جِديّة لبناء الثقة بينها وبين جيرانها والمجتمع الدولي.


كما جدد موقف المملكة الداعم لكل الجهود الدولية الرامية إلى إيجاد حل سياسي يؤدي إلى إنهاء الأزمة الروسية ـ الاوكرانية، ووقف العمليات العسكرية.

MISS 3