بالفيديو والصّور: مشاهدُ توثّق الكسوف الشمسيّ الجزئيّ في لبنان والعالم

15 : 25

شهد العالم، اليوم الثلثاء، كسوفاً جزئيّاً للشّمس، شمل مناطقَ واسعةً من نصف الكرة الشماليّ، في ظاهرةٍ لم تؤدِّ إلى ظلمةٍ كاملة.


إشارة إلى أنّ هذا الكسوف الجزئيّ، هو السّادس عشر للشّمس في القرن الحادي والعشرين، والثاني في خلال هذا العام.


وبدأت الظّاهرة، الثّلثاء،  الساعة 08:58 بتوقيت غرينتش في أيسلندا، وانتهت عند السّاعة 13:02 قبالة الهند، مروراً بأوروبا وشمال شرق أفريقيا والشّرق الأوسط، بحسب المعهد الفرنسيّ للميكانيكا السّماويّة، وحساب التقويم الفلكيّ التابع لمرصد باريس.





من جهته، شهد لبنان ظهرَ اليوم، كسوفاً جزئياً للشّمس بنسبة 37.17%، حيث بدأَ عند السّاعة 12:54 ووصل إلى ذروته عند السّاعة 14:09 حتّى السّاعة 3:20 من بعد الظهر.



ووثّق مواطنون في عددٍ من المناطق اللبنانيّة، ومنها وادي خالد في عكار، والعاصمة بيروت وقرية حاروف الجنوبيّة، مشهدَ الكسوف الجزئيّ للشمس من خلال عددٍ من الصور التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ.




والجدير بالذكر أنّ الكسوف الجزئيّ للشمس استمرّ نحو ساعتَين.


وفي بيان لها، حذّرت وزارة الصحة العامّة المواطنين من النظر إلى قرص الشمس مباشرةً أو عبر النظارات خلال فترة الكسوف الجزئيّ التي شهدها لبنان، لما في ذلك من مخاطرَ على شبكة العين.


وكان وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي قد طلب من المؤسسات التربويّة الرسمية والخاصّة توعية التلاميذ على مخاطر النّظر المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الكسوف، من خلال أنشطةٍ توعويّة تُقام لهم قبل الظهر.


كما طلب الحلبي من مديري المؤسسات التعليمية والأهل مواكبة التلاميذ للتأكد من عدم تعرُّضِهم خلالَ الكسوف لأشعة الشمس، بشكلٍ مباشر أو عبر النظارات، لما لذلك من أثر سلبي على شبكة العين.

MISS 3