REV 1... مصنع فضائي متطوّر

02 : 00

تستعد شركة Space Cargo Unlimited الأوروبية الناشئة لتصنيع مركبة ستشكّل مصنعاً فضائياً بحلول العام 2025، ضمن إطار الهدف المتمثل في إنتاج ما يتمتّع بقيمة كبيرة في الفضاء عبر الاستفادة من انعدام الجاذبية. وعُهد بتصنيع Rev1 التي تمثّل مركبة مستقلة لا تستلزم وجود رائد فضاء فيها، إلى شركة Thales Alenia Space المتخصصة في الوحدات المضغوطة.

وهذه المركبة الفضائية التي لا يتخطّى وزنها ثلاثة أطنان ستكون قابلة لإعادة الاستخدام عشرين مرة وستبقى في مدار منخفض على ارتفاع بضع مئات من الكيلومترات على مدى شهرين إلى ثلاثة أشهر لكل مهمة فضائية. وستكون استخداماتها متعددة، بدءاً من الزراعة وصولاً إلى مجال الأدوية والأدوات الجديدة.

وفي العام 2020، أرسلت Space Cargo Unlimited إلى الفضاء 320 نبتة عنب على مدى 14 شهراً. وقال رئيسها التنفيذي نيكولا غوم إنّ «تعرّض هذه النبتة للبيئة الفضائية أحدث تطوّرات لديها مما جعلها تقاوم التغير المناخي بصورة أكبر»، لافتاً إلى أنّ «الجاذبية هي المعيار الوحيد للحياة الذي لم يشهد تغييراً منذ أربعة مليارات عام، وعدم وجوده يؤدي إلى إحداث تطورات متسارعة». وتخطط الشركة حالياً لتطلق في الأسواق في العام 2024 نبتَتَيها من نوعَي Cabernet Sauvignon وMerlot الأكثر مقاومةً للتغير المناخي. وتتيح عملية الإنتاج الفضائي أيضاً تلميع العدسات البصرية العالية الدقة من خلال التغلب على العوائق المرتبطة بالجاذبية أو حتى توفير «غرف مثالية» لتصنيع المعالجات الدقيقة.


MISS 3