متحف يُخلّد مارادونا في نابولي

10 : 29

البعض يعتبره أعظم لاعب كرة قدم في القرن العشرين فيما يرى فيه البعض الآخر وهم بغالبيتهم إنكليز، غشاشاً. أما في مدينة نابولي الإيطالية فهو يرتقي إلى مصاف "القديسين".

ونتيجة لموقعه هذا، يتمتع الأسطورة الارجنتيني دييغو مارادونا بمتحف يزخر بكنز فعلي من المقتنيات الرائعة، خصوصاً حذاء القدم اليسرى الذي سجّل فيه اللاعب الأرجنتيني هدفين في مرمى بلجيكا في المباراة نصف النهائية لكأس العالم 1986 في المكسيك.

وفي المتحف أيضاً أول عقد أبرمه مارادونا مع نادي نابولي وكنبة كانت موجودة في شقته في المدينة الإيطالية، والتي جلس عليها في أحد الأيام نجم الغناء الإسباني خوليو إيغليسياس.

وقد انتقل مارادونا إلى نابولي بموجب صفقة قياسية في تلك الفترة بلغت 10,48 ملايين دولار في تموز 1984 آتياً من برشلونة الإسباني. وكانت الفترة التي أمضاها في إسبانيا صعبة فشكلت نابولي ملاذاً بالنسبة إليه. وقد استمر مع النادي مدة سبع سنوات وقاد الفريق إلى إحراز أول لقب لبطولة إيطاليا في تاريخه في موسم 1986-1987.

وقد أعاد الكرّة بعد ثلاث سنوات. وخلال عقده مع نابولي، فاز الفريق أيضاً بكأس إيطاليا وكأس الاتحاد الأوروبي (يوروبا ليغ حالياً) والكأس السوبر الإيطالية.

عرف نادي نابولي يومها عصره الذهبي الذي لم يتكرر منذ ذلك الحين، لذا من غير المستغرب إقامة متحف يحتفي بتلك المرحلة الزاخرة بالنجاحات.

لكن متحف ماسيمو فينياتي فريد من نوعه.

فهو غير مدرج على خريطة نابولي ولا في أي دليل سفر أو سياحة والدخول إليه مجاني. ويزخر المتحف المقام في الطابق السفلي لمبنى قديم في حي سيكونديليانو الفقير في شمال المدينة، بكل ما يتعلق بدييغو مارادونا.

فهو مزيج لافت من تذكارات مارادونا من صور وأعلام رياضية وكرات وعصبات يد وقمصان بعضها يحمل تواقيع. 


MISS 3