معتبراً أن التغيّر المناخي من أخطر قضايا القرن

بالفيديو: السيسي يفتتح قمّة المناخ ويوجّه نداءً لوقف الحرب الروسية - الأوكرانية

13 : 34

إفتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قمّة المناخ الـ 27 في مدينة شرم الشيخ، التي تناقش قضايا التأثيرات المناخية وسبل حلّها، وذلك بحضور ممثلين عن أكثر من 190 دولة، بينهم عدد كبير من رؤساء وقادة الدول، ورؤساء الحكومات، وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون البيئة والمناخ.



وبعد استقبال الوفود المشاركة في القمة، والتقاط الصورة التذكارية مع ضيوفه، افتتح الرئيس السيسي فعاليات الشق الرئاسي لقمة المناخ، التي تستمر حتى 18 من الشهر الجاري، فأكد أن التغيّر المناخي من أخطر قضايا القرن، وأنّ هذه القمّة هي قمة التنفيذ لمواجهة التحديات والآثار الناجمة عن هذه الظاهرة.


وأضاف أنه لا بدّ من التنفيذ السريع والفعال والعادل للإجراءات التي ستخرج من هذه القمة، واتخاذ خطوات حقيقية وملموسة لخفض الانبعاثات وبناء القدرة على التكيّف مع تبعات التغير المناخي وتوفير التمويل اللازم للدول النامية التي تعاني أكثر من غيرها من هذه الأزمة الراهنة.





وأشار الرئيس السيسي، إلى "أننا نطمح إلى تحقيق أهدافنا في نطاق الممكن والرد على شواغل الملايين حول العالم الذي يعانون الآن أكثر من أي وقت مضى من كوراث تتسارع وتيرتها على نحو غير مسبوق يوماً بعد يوم".



وقال: "لا تنتهي كارثة ما في مكان حتى تبدأ أخرى مخلفة وراءها الكثير وآلاف الضحايا والنازحين مسببة خسائر بالمليارات وكأن العالم بات مسرحاً لعرض مستمر لمعاناة الإنسانية. علينا أن نطرح على أنفسنا تساؤلا ملحاً. أما آن الآوان لتنتهي هذه المعاناة؟".





ودعا الرئيس المصري إلى توفير التمويل اللازم للدول النامية من أجل دعم جهود التكيف المناخي، مشيراً إلى أنّ "مصر تبنت استراتيجية وطنية لمواجهة تغير المناخ بالاعتماد على الطاقة المتجددة والنقل النظيف".


من جهة أخرى، وجّه السيسي نداءً دعا فيه جميع زعماء العالم الى العمل لوقف الحرب بين أوكرانيا وروسيا لأنها تسببت بتدمير الاقتصاد في العالم، فقال: "فلتتوقف الحرب الروسية - الأوكرانية. فليتوقف القتل والخراب والدمار. أنا مستعد للعمل، ليس بحثاً عن دور، من أجل إنهاء هذه الحرب".




MISS 3