كوكبٌ جديد بحجم الأرض "قابلٌ للسكن"

13 : 05

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أن قمرها الاصطناعي "تيس" المطارد للكواكب، رصد كوكباً جديداً بحجم الأرض قد تتوافر فيه المياه لأنه يقع على مسافة ليست ببعيدة وليس بقريبة من نجمه. وسمي الكوكب "تي أو آي 700 د" وهو قريب نسبياً من الأرض إذ يقع على مسافة مئة سنة ضوئية وفق ما أوضح مختبر "جيت بروبالشن لابوراتوري" التابع للناسا خلال المؤتمر الشتوي لجمعية علم الفلك الأميركي في هونولولو في هاواي.

وقال بول هيرتس مدير دائرة الفيزياء الفلكية في الناسا أن "تيس صُمّم وأُطلق خصيصاً لإيجاد كواكب بحجم الأرض وفي مدار حول نجوم قريبة منه".

وكاد "تيس" لا يرصد الكوكب إلا أن علماء فلك هواة من بينهم خصوصاً الطالب الثانوي ألتون سبنسر اكتشفوا خطأً في التصنيف منذ البداية، ما سمح بفهم طبيعة الكوكب الفعلية. وأكد تلسكوب "سبيتزر" الفضائي الاكتشاف بعد ذلك. وكانت تلسكوبات أخرى لا سيما "كيبلر"، رصدت كواكب أخرى كهذه، لكنه أول اكتشاف لـ"تيس" الذي أُطلق العام 2018.

واكتشف "تيس" ثلاثة كواكب حول هذا النجم سميت تي أو آي 700 ب. وس. ود.. وحده "د" يقع في منطقة قابلة للسكن وهو بحجم كوكب الأرض تقريبا (+ 20 %) وتدور حول نجمها في غضون 37 يوماً ويحصل على 86 % من الطاقة التي توفرها الشمس والأرض. 

MISS 3