البرلمان البريطاني يمنح الضوء الأخضر لـ"بريكست"

13 : 14

أعطى النوّاب البريطانيّون أخيراً الضوء الأخضر لرئيس الوزراء المحافظ بوريس جونسون، لاستكمال خطّته الخاصة بـ"بريكست" والخروج من الاتحاد الأوروبي في 31 كانون الثاني، وذلك بعد أزمة استمرّت لثلاث سنوات ونصف. غير أنّ هذا التصويت، الذي ستكون له تداعيات تاريخيّة على المملكة المتحدة، طغت عليه في الأخبار صدمة "ميغسيت"، في إشارة إلى قرار هاري وميغان بالتخلّي عن مهامهما الملكيّة.

وبعد نقاش امتدّ لبضع جلسات، صادق النوّاب البريطانيّون بغالبيّة 330 نائباً (مقابل 231)، على النصّ، الذي يترجم قانونيّاً الاتفاق المكوّن من 535 صفحة، والذي توصّل إليه جونسون مع الاتحاد الأوروبي في الخريف. ويتوجّب حاليّاً أن يُصادق مجلس اللوردات عليه، ثمّ تُصدره الملكة في إجراءات شبه شكليّة.

ويُشكّل التصويت انتصاراً لرئيس الوزراء، المدافع الشرس عن "بريكست"، ولكن سيتوجّب عليه الانكباب على مفاوضات صعبة في شأن العلاقة الجديدة، وبخاصة التجاريّة، بين لندن والاتحاد الأوروبي، بدءاً من شباط.

وبعد ذلك، سيقع على عاتق البرلمان الأوروبي أن يُصادق عليه لتُصبح المملكة المتحدة في 31 كانون الثاني عند الساعة 23:00 (توقيت لندن وت غ)، أوّل دولة تُغادر الاتحاد الأوروبي، بعدما استغرق الأمر ثلاثة إرجاءات، إذ كان الخروج مقرّراً في آذار 2019.


MISS 3