بالفيديو: قتلى بهجوم جويّ تركيّ في شمال سوريا

16 : 02

أعلنت أنقرة صباح الأحد، شنَّ عمليَّةٍ عسكريَّةٍ جويَّةٍ ضدّ المقاتلين الأكراد في سوريا والعراق، بعد أسبوعٍ على اعتداءٍ دمويّ في اسطنبول، حيثُ تمّ اتّهامُ كلٍّ من حزب العمّال الكردستاني والقوّات الكرديّة في سوريا بالوقوف خلفه.


وجاءَت الغارات رغمَ نفي حزب العمّال الكردستاني وقوّات سوريا الديمقراطيّة الّتي تُشكّلُ القوّات الكرديّة عمودَها الفقريّ وتدعمها واشنطن، أي علاقة لهما بتفجيرِ العبوة الناسفة في إسطنبول، الأحد الماضي، الذي أسفرَ عن مقتل ستّة أشخاص وإصابة 81 آخرين بجروح.


ومنتصف ليل السبت - الأحد، وجّهت طائرات حربيّة تركيّة لبضع ساعاتٍ عشرات الضربات الجوية إلى مناطق تحت سيطرة قوات سوريا الدّيمقراطية، في محافظتَي حلب والحسكة، أبرزها مدينة كوباني الحدوديّة مع تركيا.



وأعلنت وزارةُ الدّفاع التركيّة، الأحد، إطلاق عمليّة "المخلب-السيف" الجويّة "بهدف التخلُّص من الهجمات الإرهابيَّة من شمال العراق وسوريا، وضمان سلامة الحدود، والقضاء على الإرهاب في منبعه".


وليلاً، نشرت وزارةُ الدّفاع التركيّة على حسابها عبر "تويتر"، صورةً لمقاتلة تقلع لتنفيذ غارة ليلية، وأرفقت الصورة بعبارة "دقّت ساعة الحساب".




وطالت الضّربات التركيّة، الّتي استمرّت حتّى ساعات الفجر الأولى، بشكلٍ رئيسيّ مدينة كوباني ومحيطها (شمال) وصوامع حبوب في ريف المالكيّة الغربي ومحطّة كهرباء في ريفها الجنوبي (شمال شرق).


واستهدفَ القصف أيضاً، وفقَ قوّات سوريا الدّيمقراطيّة والمرصد السوريّ لحقوق الإنسان، نقاطاً ومواقع تنتشرُ فيها قوات النظام السوري.


وأسفر القصف، بحسب المرصد، عن مقتل 11 عنصراً من قوّات سوريا الدّيمقراطيّة و10 من قوات النظام.



وفي أوّل تعليقٍ من دمشق على الغارات، أعلنت وزارةُ الدّفاع السوريّة وفاة عددٍ من العسكريّين نتيجة الإعتداءات التركيّة على الأراضي السوريّة في ريف حلب الشمالي وريف الحسكة فجر هذا اليوم، من دون تحديد عدد القتلى.



وتسبَّب القصفُ التركيّ على محطّة الكهرباء الرّابعة في قرية تقل بقل، قرب الحسكة بدمارها بشكل كامل، وفق مصوّر فرانس برس الذي شاهد جثثاً صباح الأحد قرب سيّارة في الموقع وحفراً كبيرة في الأرض.


وأمام مستشفى في مدينة المالكية، تجمّع رجال ونساء من عائلات الجرحى بانتظار أي خبرٍ عن أقاربهم الذين كانوا موجودين في محطّة الكهرباء المستهدفة.


وقال سليمان أبو هوكر، أحد سكّان المنطقة، إنّ القصفَ التركيّ استهدفَ المحطة مرّات عدة.


وقتل 31 شخصاً على الأقل غالبيتهم من القوات الكردية وقوات النظام السوري في الضربات الجوية التي شنتها تركيا فجراً في شمال سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد.

MISS 3