سيرينا الى نصف نهائي دورة أوكلاند

نادال يؤهّل اسبانيا في الزوجي بعد سقوطه في الفردي أمام غوفان

12 : 00

نادال وكارينيو بوستا بعد فوزهما في مباراة الزوجي (أ ف ب)
قلب نوفاك ديوكوفيتش تأخره بمجموعة إلى فوز على دنيس شابوفالوف ليقود صربيا الى تخطي كندا وبلوغ نصف نهائي كأس رابطة المحترفين في كرة المضرب، المقامة حالياً في استراليا، بينما عانت إسبانيا بعد تعثر المصنف أول عالمياً رافايل نادال، قبل ان تعود وتتغلب على بلجيكا.

يقام اليوم الدور نصف النهائي للنسخة الأولى من المسابقة، وسيجمع بين صربيا وروسيا من جهة، وإسبانيا مع أستراليا المضيفة من جهة ثانية.

وقلب ديوكوفيتش الثاني عالمياً، تأخره بمجموعة إلى فوز على شابوفالوف 4-6 و6-1 و7-6، بينما خسر نادال أمام البلجيكي دافيد غوفان في الفردي، قبل ان يعوض بفوز في الزوجي.

وعانى ديوكوفيتش من الرطوبة في سيدني وخسر مجموعته الأولى في البطولة، قبل التفوق على منافسه المصنف 14 عالمياً.

وخلافاً لديوكوفيتش، حقق زميله دوشان لايوفيتش فوزاً سهلاً في وقت سابق على فيليكس أوجيه-ألياسيم المصنف 21 عالمياً بنتيجة 6-4 و6-2، امام جمهور صربي كبير في ملعب "كن روزوال أرينا".

وفي مباراة الزوجي، تغلب الصربيان فيكتور ترويسكي ونيكولا تشاتشيتش على بيتر بولانسكي وعادل شمس الدين 6-3 و6-2.

وتلتقي صربيا في نصف النهائي روسيا مع نجميها دانييل ميدفيديف الخامس عالمياً وكارن خاتشانوف (17) اللذين لم يهزما بعد.

من جهتها، حجزت إسبانيا بصعوبة بطاقة نصف النهائي لمواجهة أستراليا ونجمها نيك كيرغيوس الذي يعرف بعلاقته المتوترة مع نادال.

وتقدمت إسبانيا 1-صفر بعد فوز روبرتو باوتيستا أغوت على كيمر كوبيانز 6-1 و6-4، لكن مباراة الفردي الثانية شهدت سقوط نادال أمام غوفان 4-6 و6-7.

لكن المنتخب الإسباني تمكن عن طريق الثنائي نادال وبابلو كارينيو بوستا، من التغلب على ساندر جيليه ويوران فليغن بصعوبة 6-7 و7-5، و10-7 في الشوط الفاصل الحاسم، بعد مواجهة امتدت ساعتين كاملتين.


أوكلاند

واجهت النجمة الاميركية سيرينا وليامس، الباحثة عن لقب اول في ثلاث سنوات، منافسة قوية من الالمانية لاورا سيغموند، قبل فوزها 6-4 و6-3 وتأهلها الى نصف نهائي دورة أوكلاند النيوزيلندية الدولية. وضربت سيرينا (38 عاماً) المصنفة أولى في الدورة، موعداً في المربع الاخير مع الاميركية اماندا انيسيموفا الفائزة على الكندية اوجيني بوشار 6-2 و3-6 و6-4. وعلى رغم انزعاجها من الرياح في أوكلاند، قالت سيرينا انها مصممة على اثبات نفسها في البطولة الاعدادية لبطولة استراليا المفتوحة في ملبورن، اولى البطولات الاربع الكبرى، وأضافت: "لم تساعد الظروف بالطبع، لذا كان جيداً التأهل برغم ذلك".

ويعود اللقب الاخير لسيرينا الى بطولة استراليا 2017، وقبل وصولها الى اوكلاند كانت قد خاضت بطولتها الاخيرة في فلاشينغ ميدوز الاميركية حيث بلغت النهائي في ايلول الماضي.

من جهتها، قالت انيسيموفا (18 عاماً) المصنفة ثالثة والصاعدة بقوة، انها حققت "حلم" اللعب ضد وليامس: "قلت قبل الدورة في مقابلة ان أكبر أحلامي هو مواجهتها قبل اعتزالها، لذا أنا في أسعد ايامي".

وتغلبت الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة اولى عالمياً سابقاً والخامسة في اوكلاند، على حاملة اللقب والمصنفة رابعة الالمانية يوليا جورج 6-1 و6-4 لتلاقي في المربع الاخير الاميركية جيسيكا بيغولا.وكانت بيغولا التي لم تواجه اي مصنفة في الدورة متقدمة على الفرنسية اليزيه كورنيه 6-صفر و3-2 قبل انسحاب الاخيرة لاصابة في فخذها.

بريزبين

احتاجت اليابانية ناومي اوساكا إلى ساعتين لتخطي الهولندية كيكي برتنز 6-3 و3-6 و6-3 وبلوغ نصف نهائي دورة بريزبين الاسترالية الدولية.

وتلتقي اوساكا (22 عاماً)، المتوّجة في بطولة الولايات المتحدة 2018 ثم استراليا 2019، في الدور المقبل مع التشيكية كارولينا بليشكوفا، الفائزة على الاميركية اليسون ريسكه 7-6 و6-3.

وكان مسار التشيكية بترا كفيتوفا اسهل بتغلبها على الاميركية المتأهلة من التصفيات جنيفر برايدي 6-4 و6-2.

وكانت كفيتوفا، بطلة ويمبلدون مرتين (2011 و2014) والتي احرزت اول القابها في بريزبين العام 2011، في افضل حالاتها ضد برايدي التي اقصت الروسية ماريا شارابوفا والنجمة الاسترالية آشلي بارتي متصدرة ترتيب رابطة اللاعبات المحترفات في اول دورين. وتلاقي كفيتوفا في نصف النهائي الاميركية ماديسون كيز الفائزة على مواطنتها دانيال كولنز 6-4 و6-1.

شينزين

ودّعت الإسبانية غاربيني موغوروزا من الدور نصف النهائي لدورة شينزين الصينية الدولية، بعد خسارتها أمام الروسية ايكاترينا الكسندروفا 4-6 و3-6.

وكانت المصنفة اولى عالمياً سابقاً تخوض أول نصف نهائي لها منذ نيسان 2019.

لكن اللاعبة التي تراجعت الى المركز 35 عالمياً وتحاول استعادة مستوياتها السابقة، خسرت في 77 دقيقة.

وتسعى موغوروزا (26 عاماً) في بطولة أستراليا المفتوحة التي تنطلق في 20 الجاري، الى احراز لقبها الكبير الثالث بعد رولان غاروس الفرنسية العام 2016 وويمبلدون الإنكليزية العام 2017.

وتلاقي ألكسندروفا في النهائي الكازاخستانية ايلينا ريباكينا (20 عاماً) السابعة والفائزة على التشيكية كريستينا بليشكوفا 6-2 و7-5.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.