القمامة لحماية المناخ

02 : 00

في ظلّ التراخي في تطبيق قوانين البيئة، وبوقتٍ يقدّر البنك الدولي أن التلوث يقتل ما لا يقلّ عن 30 ألف شخص في مدن نيجيريا كل عام، جاء معرض Trashion Show تزامناً مع اختتام قادة العالم أسبوعَين من محادثاتٍ تقودها الأمم المتحدة بشأن المناخ في مصر.

وخلال المعرض، أعاد نشطاء مراهقون معنيّون بالمناخ في لاغوس تدوير القمامة إلى ملابس. وقال تشينيدو موغبو مؤسِّس مبادرة «الأصابع الخضراء للحياة البرية»، وهي جماعة محافظة تعمل مع نشطاء بيئيين: «إنّ المعرض يهدف لزيادة الوعي بمشكلة التلوث البيئي». في وقتٍ تُعَدّ لاغوس واحدةً من أكثر المدن الأفريقية ازدحاماً بالسكان، حيث يزيد عددهم عن 15 مليون نسمة، وتُنتج ما لا يقلّ عن 12 ألف طن متري من النفايات يومياً. وبالتعاون مع النشطاء والعارضين الشباب، تقوم المبادرة على تدوير أكبر قدرٍ ممكنٍ من المواد البلاستيكية. حيث تُنظَّم عمليات تنظيفٍ للنفايات في قنوات الصرف الصحي والشواطئ، ثم يتم استخدام البلاستيكية منها في صنع أقمشةٍ وتفصيلها لعرض الأزياء هذا.

من جانبها، قالت ناثانيال إيديغوا البالغة من العمر 16 عاماً، وهي مغطّاة بملاعق بلاستيكية حمراء وقماش، إنها «انضمت إلى نسخة هذا العام كعارضة أزياء لإحداث تغيير».