صراع ثلاثي على اللقب والأفضليّة لساينز

لمن تبتسم الـ447 كلم الأخيرة؟

11 : 35

بيترهانسل خلال المرحلة الحادية عشرة (أ ف ب)
بات الإسباني كارلوس ساينز على بعد 447 كلم، من بينها 374 كلم مرحلة مخصصة للسرعة، من لقبه الثالث في رالي داكار الصحراوي، على رغم فوز زميله في ميني الفرنسي ستيفان بيترهانسل بالمرحلة الحادية عشرة قبل الأخيرة من النسخة الثانية والأربعين المقامة في السعودية للمرة الأولى.

يدخل ساينز، الفائز بلقب فئة السيارات العامين 2010 و2018، المرحلة الختامية المقررة الجمعة بين حرض والقدية، وهو في الصدارة بفارق 10.17 دقائق عن حامل اللقب القطري ناصر العطية، الذي حل ثانياً أمس بفارق 10 ثوان فقط عن بيترهانسل، فيما يحتل الأخير، صاحب الرقم القياسي بعدد الألقاب المركز الثالث بفارق 10.23 دقائق.

ونجح ساينز في المرحلة الـ11 التي أقيمت بين الشبيطة وحرض لمسافة 744 كلم، من بينها 379 كلم مرحلة مخصصة للسرعة، في الخروج بأقل أضرار ممكنة من دون مخاطرة كبيرة، بحلوله ثالثاً بفارق 8.03 دقائق عن بيترهانسل الذي حقق فوزه الرابع في النسخة الحالية والسابع والأربعين منذ انتقاله الى فئة السيارات العام 1999 والثمانين بالمجمل.

ومن المؤكد أن كل شيء ممكن في المرحلة الختامية المقررة اليوم، حيث سيقاتل بيترهانسل والعطية بشدة من أجل محاولة الفوز باللقب للمرة الثامنة بالنسبة للأول، بعد الأعوام 2004 و2005 و2007 و2012 و2013 و2016 و2017، والثالثة بالنسبة للثاني بعد العامين 2015 و2019.

وبعيداً من الصراع الثلاثي على اللقب، عزز السعودي يزيد الراجحي مركزه الرابع في الترتيب العام باحتلاله المركز السابع في المرحلة قبل الأخيرة، مباشرة خلف منافسه الأبرز على هذا المركز الجنوب إفريقي جينييل دي فيلييرز.

ويدخل الراجحي المرحلة الختامية متخلفاً بفارق 47.57 دقيقة عن ساينز، فيما يتقدم بفارق نحو 19 دقيقة على دي فيلييرز.

وعلى غرار فئة السيارات، احتدمت المنافسة على لقب فئة الدراجات النارية قبل يوم على الختام، بعد أن حقق التشيلي بابلو كوينتانيا فوزه الثاني في النسخة الحالية والخامس في تاريخ مشاركاته.

وحسم التشيلي المرحلة بفارق 9 ثوان فقط أمام النمسوي ماتياس وولكنر، فيما حل الأرجنتيني لوسيانو بينافيديس ثالثاً بفارق 2.48 دقيقتين.

واستفاد كوينتانيا على أكمل وجه من اكتفاء الأميركي ريكي برابيك بالمركز الحادي عشر بفارق 11 دقيقة و48 ثانية عن التشيلي، ليقلّص الفارق الذي يفصله عن المتصدر الى 13.56 دقيقة قبل المرحلة الختامية.

وعلق كوينتانيا على انتصاره بالقول: "أنا سعيد حقاً بالفوز في هذه المرحلة. من الجميل دائماً أن تفوز بمرحلة. كان انتصاراً صعباً حقاً وأعطيت كل ما لدي منذ البداية. قلصت الكثير من الزمن الذي يفصلني عن برابيك، لكن لا يزال هناك فارق مهم بيننا. ما زال أمامنا بضع الكيلومترات للضغط".

ولا تزال الفرصة قائمة أيضاً أمام الأسترالي توبي برايس لمحاولة الاحتفاظ باللقب بما أنه يتخلف بفارق 22.34 دقيقة عن برابيك، بعد أن حل خامساً أمس بفارق 5.49 دقائق عن كوينتانيا.

لكن الأسترالي أقرّ بأن برابيك وكوينتانيا "يقودان بسرعة وذكاء. هذا الأمر يصعّب الوضع علينا بالتأكيد من أجل محاولة تقليص الفارق. نقدم أفضل ما لدينا، نحاول البقاء في المعركة. ما زال أمامنا يوم واحد".

وتبقى الأفضلية بطبيعة الحال لبرابيك الذي، وبعد ثلاثة انسحابات متتالية من 2017 حتى 2019 واكتفائه بالمركز التاسع في مشاركته الأولى العام 2016، يبدو الأقرب لنيل اللقب الغالي، خصوصاً أنه يقود بذكاء من أجل تجنب أي أخطاء بحسب ما كشف بعد المرحلة، بالقول: "قدت بشكل دفاعي. قدت بنسبة 70 بالمئة من أجل تجنب الضغط كثيراً على الدراجة. أنا سعيد لوجودي في الصدارة، وكل ما أفكّر به الآن هو تجاوز خط النهاية".

MISS 3