بطولة أستراليا: قرعة عادلة للكبار

10 : 00

سيرينا تتوسط نادال وديوكوفيتش بعد فترة تدريبية في استراليا (أ ف ب)

يبدأ الإسباني رافايل نادال سعيه لمعادلة رقم غريمه السويسري روجيه فيديرير من حيث عدد الألقاب الكبرى (20)، والأميركية سيرينا وليامس لتصبح صاحبة الرقم القياسي المطلق عند السيدات (24)، باختبارين سهلين في بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى بطولات الغراند سلام، بحسب القرعة التي سحبت أمس.

يلتقي نادال، المصنف أول ووصيف البطل، الساعي لاحراز لقب البطولة الأسترالية للمرة الثانية فقط في مسيرته (بعد 2009)، البوليفي هوغو ديليان مع احتمال لقاء البطل المحلي نيك كيرغيوس في الدور الرابع والنمسوي دومينيك ثييم الخامس في ربع النهائي، في حين يبدأ الصربي نوفاك ديوكوفيتش حملة الدفاع عن لقبه وتعزيز رقمه القياسي في ملبورن بلقب ثامن في مسيرته، بمواجهة الألماني يان-لينارد شتروف.

أما فيديرير (38 عاماً) فيبدأ مسعاه للقب سابع في أستراليا بمواجهة الأميركي ستيفن جونسون.

أما بالنسبة للمواهب الصاعدة في عالم الكرة الصفراء، فيبدأ الروسي دانييل مدفيديف الرابع مشواره بلقاء الأميركي فرانسيس تيافو، مع احتمال لقاء الألماني ألكسندر زفيريف السابع في ربع النهائي.

وتلوح في الأفق مواجهتان مثيرتان جداً في نصف النهائي بين مدفيديف ونادال في اعادة لنهائي فلاشينغ ميدوز الأميركية الصيف الماضي حين فاز الإسباني، وديوكوفيتش وفيديرير في حال نجحا في تخطي العوائق التي تنتظرهما، خصوصاً الصربي الذي يواجه في قسمه من القرعة لاعبين مميزين هما اليوناني سيتفانوس تسيتسيباس السادس والإسباني روبرتو باوتيستا آغوت التاسع الذي لم يذق طعم الهزيمة في مبارياته الست هذا العام.

وعند السيدات، تبدأ سيرينا (38 عاماً) رحلة التخلص من العقدة التي لازمتها في البطولات الكبرى منذ تتويجها الأخير العام 2017 في أستراليا بالذات، بلقاء سهل ضد الروسية اناستازيا بوتابوفا المصنفة تسعين عالمياً.

وتسعى سيرينا الى معادلة الرقم القياسي المطلق لعدد الألقاب الكبرى في عصري الهواة والاحتراف، والمسجل باسم الاسترالية مارغريت كورت (24).

وخلافاً لسيرينا، تخوض شقيقتها الكبرى فينوس اختباراً صعباً في مستهل مشوارها إذ تلتقي مواطنتها الواعدة ابنة الـ15 ربيعاً كوكو غوف، مع مواجهة محتملة للفائزة منهما مع اليابانية ناومي أوساكا المصنفة ثالثة وحاملة اللقب في الدور الثالث.

وتبدأ أوساكا حملة الدفاع عن اللقب بمواجهة التشيكية ماري بوزوكيا، فيما تستهل البطلة المحلية والمصنفة أولى آشلي بارتي مشوارها ضد الأوكرانية ليسا تسوريس، مع مواجهة محتملة في ربع النهائي مع التشيكية بترا كفيتوفا السابعة ووصيفة البطلة.

أما الرومانية سيمونا هاليب الرابعة، فتخوض مواجهة صعبة جداً في مستهل مشوارها ضد الأميركية جنيفر برايدي التي أقصت بارتي والروسية ماريا شارابوفا من دورة بريزبين الأسبوع الماضي، في حين ستكون الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش العقبة الأولى للتشيكية كارولينا بليسكوفا المصنفة ثانية.