المؤرّخ أسد رستم مكرَّماً في البلمند

02 : 00

أقامت "مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية" و "معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي" في جامعة البلمند ندوةً عن مؤرّخ الكرسي الأنطاكي الدكتور أسد رستم، بمناسبة إطلاق خمسة كتبٍ له من منشورات البطريركية الأنطاكية بهمّة المؤسسة.

وألقى أمين عام «الجمعية اللبنانية للإنترنت والمعلوماتية» منصور الخوري كلمةً قال فيها: «باسم هذا المعهد الوطني العريق إسمحوا لي أن أرحّب بكم جميعاً في هذا اللقاء الذي نجتمع فيه على ذكرى عظيمٍ من أمّتنا هو الدكتور أسد رستم مؤرّخ الكرسي الأنطاكي الذي عمل على مدى عقود في البحث والتأليف وأمضى العمر في نشر رسالة القيم الإنسانية التي استقاها من حضارة الشرق مهبط الرسالات والديانات السماوية». بدوره قال عميد «معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي» في الجامعة الأرشمندريت يعقوب خليل: «لم يكن أسد رستم ناقلاً في انشغاله بالتاريخ، فإنه لم يجمع تاريخ أنطاكية العظمى تجميعاً من مصادر متنوّعة، بل دقّق وبحث وجادل كأسدٍ جبّار وقال كلمته في الأحداث التاريخية وأنصف، لا سيّما بكتابة تاريخ أنطاكية خلال الفترة العثمانية».

وشدّد فواز نحاس باسم «الرابطة اللبنانية للروم الأرثوذكس» على أن رستم «بالإضافة إلى كونه مؤرّخ الكرسي الأنطاكي هو مرجع في الموضوعات التي كتب فيها لدى غالبية جامعات العالم».


MISS 3