الحشرات في انخفاضٍ كارثيٍّ يهدّد البشرية

02 : 00

أثار انخفاض عدد الحشرات على لوحات أرقام السيارات قلقاً كبيراً بين العلماء في بريطانيا إثر تراجعٍ وصفوه بـ "الكارثي". وأظهر مسحٌ حديثٌ أعدّته مؤسسة Bugs Matter Citizen Science، أنّ أعداد الحشرات الطائرة في البلاد تنهار بصورةٍ كبيرةٍ، حيث انخفضت بنسبة 64% بين عامَي 2004 و 2022، ونسبة 5% بين عامَي 2022 و2021.

وقالت الجمعيّتان اللتان تديران المسح Kent Wildlife Trust وBuglife إنّ "الحشرات تدعم سلاسل الغذاء وتقوم بتلقيح معظم المحاصيل الزراعية في العالم، وتقدّم خدمات المكافحة الطبيعية للآفات. ومع غياب الحشرات، ستنهار الحياة على الأرض وسيكون بقاء البشرية على كوكبنا مهدَّداً، لذا نحن بحاجة لمزيدٍ من الأبحاث على نطاقٍ أوسع لفهم حجم الانخفاض بشكلٍ أفضل وما يجب القيام به لمعالجة المشكلة".

وتعود الأسباب الكامنة وراء هذا الانخفاض السريع في أعداد الحشرات حول العالم إلى الخسائر والأضرار التي لحقت بالموائل، وتلوّث الهواء، وأزمة المناخ، وتلوّث المجاري المائية، واستخدام المبيدات الحشرية، واستبدال المساحات البريّة بالأبنية.

وقال رئيس العمليات في Buglife أندرو وايتهاوس: "للسنة الثانية على التوالي، أظهرت الأبحاث انخفاضات كارثية محتملة في وفرة الحشرات الطائرة، لذا يجب اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة فقدان التنوّع والوفرة في حياة الحشرات". لافتاً إلى أنه سيتمّ طرح الموضوع على القادة المشاركين في قمة "كوب - 15" للأمم المتحدة المنعقدة في مونتريال لمناقشة التدهور العالمي بالتنوّع البيولوجي.


MISS 3