جابر الى الدور الثالث للمرّة الأولى

ديوكوفيتش وفيديرير بسهولة وخروج ديميتروف وغوف تتابع تألّقها

10 : 27

استثمر الصربي نوفاك ديوكوفيتش ارسالاته الناجحة وبلغ الدور الثالث من بطولة استراليا المفتوحة في كرة المضرب ولحق به الاسطورة السويسرية روجيه فيديرير، فيما تأهلت الاميركية سيرينا وليامس على رغم إقرارها بعدم تقديم أفضل مستوياتها.



سحق ديوكوفيتش، حامل الرقم القياسي لعدد الألقاب في أولى البطولات الاربع الكبرى، الياباني تاتسوما إيتو المشارك ببطاقة دعوة 6-1 و6-4 و6-2 ليبلغ الدور الثالث من دون عناء.

وخسر ديوكوفيتش، المصنف ثانياً عالمياً، سبعة أشواط فقط أمام إيتو المصنف 146 وامتحنه خصمه نسبياً في المجموعة الثانية، لكن العملاق الصربي انهى المباراة في 95 دقيقة فقط.

وقال ديوكوفيتش المتوّج سبع مرات في ملبورن آخرها العام الماضي: "أوجّه تحية له لقتاله حتى النهاية، كانت المجموعة الثانية متقاربة جداً".

وضرب ديوكوفيتش (32 عاماً) الذي حقق أول القابه في البطولة العام 2008، 16 ارسالاً ساحقاً "ايس" مستفيداً من ملاحظات الكرواتي غوران ايفانيسيفيتش بطل الارسالات الساحقة في التسعينات: "هذا من أولوياتي في التمارين، والنجاح بذلك يساعدني على حصد نقاط سهلة على الارسال الاول".

ويلتقي حامل 16 لقبا في البطولات الكبرى، في الدور المقبل لاعباً يابانياً ثانياً هو يوشيهيتو نيشيوكا المتفوق على البريطاني دان ايفانز 6-4 و6-3 و6-4.

وهذا الفوز الـ70 لديوكوفيتش في ملبورن مقابل 8 خسارات فقط، لكن احداها كانت أمام لاعب مشارك ببطاقة دعوة على غرار ايتو، عندما سقط أمام الاوزبكستاني دنيس ايستومين في الدور الثاني قبل ثلاث سنوات.

وبحال تتويجه، سيصبح ديوكوفيتش ثالث لاعب في التاريخ يحرز لقب بطولة كبرى 8 مرات أو أكثر، بعد الاسباني رافايل نادال (12 لقباً في رولان غاروس) وفيديرير (8 في ويمبلدون).

وكانت طريق فيديرير (38 عاماً) المصنف ثالثاً وحامل لقب 20 بطولة كبرى، معبدة بعد تخطيه الصربي فيليب كراينوفيتش 6-1 و6-4 و6-1، محققاً فوزه الـ99 في ملبورن.

وقال النجم المخضرم الذي خاض مباراته الثانية هذا الموسم: "هذه بداية موسم جيدة جداً. استرخي بشكل كبير خارج الملاعب وعملت كثيراً بين الموسمين".

ويلتقي فيديرير في الدور المقبل الاسترالي جون ميلمان المصنف 47، والذي هزمه في الدور الرابع في فلاشينغ ميدوز 2018 بأربع مجموعات. وعن تلك المباراة يقول فيديرير: "كاد يغمى عليّ في ذاك اليوم لأنّ الحرارة كانت مرتفعة جداً في نيويورك".

وودّع البلغاري غريغور ديميتروف من الدور الثاني بخسارته أمام الأميركي طومي بول المصنف 80 عالمياً بخمس مجموعات 6-4 و7-6 و3-6 و6-7 و7-6، في مباراة هي الأطول في البطولة الحالية حتى الآن، اذ دامت أربع ساعات و19 دقيقة.

السيدات

ولدى السيدات، أقرت الاميركية سيرينا وليامس (38 عاماً) الباحثة عن معادلة رقم الاسترالية مارغريت كورت (24 بطولة كبرى) انها لم تكن في افضل حالاتها خلال فوزها على السلوفينية المغمورة تامارا زيدانسيك 6-2 و6-3.

لم تواجه سيرينا، المتوّجة في استراليا سبع مرات، صعوبات كبيرة امام زيدانسيك (22 عاماً) في طريقها لملاقاة الصينية وانغ كيانغ في الدور المقبل، لكنها اعترفت باخطائها وعدم حسم المواجهة في وقت اسرع "ارتكبت اخطاء كثيرة وتعيّن عليّ الصراع مع مشاكلي الخاصة. عرفت انه يتعيّن عليّ اللعب افضل وعدم ارتكاب الاخطاء السهلة، والّا ستكون ليلة طويلة لي".

وكانت سيرينا قد سحقت كيانغ 6-1 و6-صفر في ربع نهائي فلاشينغ ميدوز العام الماضي.

وعانت المصنفة اولى الاسترالية آشلي بارتي من الرياح، قبل فوزها السهل على السلوفينية بولونا هرتسوغ 6-1 و6-4، ولم تخسر ارسالها اي مرة على ملعب "رود ليفر ارينا".

وقالت بارتي الساعية لأن تكون اول أسترالية تفوز باللقب منذ مواطنتها كريس أونيل في العام 1978: "مباراة نظيفة، أنا سعيدة جداً لنتيجتها".

وتابعت الأسترالية الفائزة بأوّل ألقابها على أرضها في دورة أديلاييد السبت الماضي: "كانت صعبة في النهاية، أعتقد ان الرياح كانت عاملاً كبيراً خصوصاً مع الكرات الجديدة".

وضربت الاميركية اليافعة كوكو غوف (15 عاماً) موعداً نارياً في الدور الثالث مع اليابانية ناومي أوساكا حاملة اللقب والمصنفة ثالثة، بفوزها الصعب على الرومانية سورانا سيرستيا 4-6 و6-3 و7-5.

وقالت غوف بعد الفوز: "قال لي والداي انه يمكنني دوماً التعويض، اياً تكن النتيجة".

وستكون المباراة مع اوساكا إعادة لمواجهتهما العام الماضي في الدور الثالث من فلاشينغ ميدوز، عندما تفوقت اليابانية على اللاعبة الصاعدة بقوة بمجموعتين 6-3 و6-صفر في 65 دقيقة.

لكن غوف، وعلى رغم بلوغها السادسة عشرة في آذار المقبل، تبدو أكثر خبرة: "أعتقد اني سأكون أقل عصبية هذه المرة. كانت المرة الاولى لي على ملعب أرثر آش الشهير في نيويورك".

وتابعت غوف التي تخوض ثالث بطولة كبرى في مسيرتها: "نعرف طريقة لعب بعضنا البعض. هي عدوانية بحق. في المرة المقبلة، سأكون أكثر شراسة".

وأضافت غوف التي تخطت في الدور الاول مواطنتها المخضرمة فينوس وليامس حاملة لقب 7 بطولات كبرى، وتأمل في السير على خطى شقيقتها الصغرى الاسطورة سيرينا وليامس: "لا شيء لديّ لأخسره".

وكانت غوف على بعد نقطتين من خسارة المباراة في المجموعة الحاسمة أمام سيرستيا المصنفة 74 عالمياً، لكنها صمدت وحسمت المواجهة لتضرب موعداً مع أوساكا (22 عاماً) المتغلبة على الصينية شنغ سايساي 6-2 و6-4.

وتابعت التونسية أنس جابر مسيرتها الناجحة، وبلغت الدور الثالث في استراليا للمرة الأولى في مسيرتها، بعدما أزاحت الفرنسية كارولين غارسيا، بالفوز عليها1-6 و6-2 و6-3، وستلتقي في الدور المقبل مع الدنماركية كارولين فوزنياكي، الفائزة على الأوكرانية ديانا ياسترمسكا 7-5 و7-5. 

MISS 3