وزيرة المال السويدية تحذر من ركود قد يستمر لسنوات

09 : 57

حذرت وزيرة المال السويدية إليزابيث سفانتيسون من أن بلادها قد تواجه ركوداً هذا الشتاء قد يستمر لسنوات، مستشهدة بالتوقعات التي تظهر الاضطرابات الاقتصادية الممتدة.



وقالت سفانتيسون: "إن السويد تواجه وضعاً اقتصادياً صعباً، ومن المحتمل أن تدخل في حال ركود هذا الشتاء"، مشيرة إلى أن "ما تظهره التوقعات الآن هو أن الشتاء قد يطيل أمده أكثر مما كنا نظن من قبل".



أضافت: "بالطبع، التوقعات غير مؤكدة بشكل دائم، ولكن في حال أزمة الطاقة في جميع أنحاء أوروبا، وأسعار الطاقة المتقلبة والحرب في منطقتنا، تكون حالات عدم اليقين أكبر مما كانت عليه في السابق"، مبينة أن "الاقتصاد السويدي والأسر السويدية ستتعرض للضغط خلال السنوات القليلة المقبلة".



ولفتت إلى أنه ستجري زيادة بعض البرامج الحكومية، مثل مساعدة الطلاب، وإعانة المرضى، ومعاشات الشيخوخة. واعتباراً من شباط، ستدفع الحكومة أيضاً دعماً لفاتورة الكهرباء. وتتوقع وزارة المال أن ينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي السويدي بشكل عام بنحو 0.7% العام المقبل، بينما من المتوقع أن يرتفع التضخم أعلى من التقديرات السابقة.



وتأتي تصريحات الوزيرة السويدية بعد إصدار المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية (NIER) توقعات تفيد بأن الركود الذي ستدخله البلاد في العام المقبل قد يستمر حتى عام 2025.

MISS 3