الكبار يواصلون مشوارهم والبعض بصعوبة

صعود نادال وميدفيديف وبليشكوفا وتييم يحتاج لـ5 مجموعات ليتأهّل

10 : 51

سفيتولينا (الى اليمين) تصافح ديفيس بعد فوز الأولى (أ ف ب)
واصل الإسباني رافايل نادال المصنف أول ووصيف البطل مشواره نحو معادلة الرقم القياسي لعدد الألقاب الكبرى، وتأهّل بصحبة الروسي دانييل مدفيديف الرابع والتشيكية كارولينا بليشكوفا الثانية عند السيدات، الى الدور الثالث لبطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب.


احتاج نادال، الساعي لاحراز لقب البطولة الأسترالية للمرة الثانية فقط (بعد 2009) ومعادلة الرقم القياسي لعدد الألقاب الكبرى (20) والمسجل باسم غريمه السويسري روجيه فيديرير، الى 2.30 ساعتين لتخطي عقبة الأرجنتيني فيديريكو دلبونيس 6-3 و7-6 و6-1.

ويلتقي نادال (32 عاماً) الذي خسر نهائي البطولة الأسترالية أربع مرات الأعوام 2012 و2014 و2017 و2019، في الدور الثالث مواطنه بابلو كارينيو بوستا الفائز على الألماني بيتر غويوفشيك 6-4 و6-1 و1-6 و6-4.

وتواجه نادال ودلبونيس للمرة الأولى منذ الدور الأول لأولمبياد ريو 2016 حين حقق الإسباني فوزه الثالث على منافسه من أصل ثلاث مواجهات، فيما ستكون مواجهة الدور الثالث الخامسة بين المصنف أول ومواطنه كارينيو بوستا الذي خسر جميعها حتى الآن، آخرها العام 2017 في ربع نهائي بطولة رولان غاروس.

وبدوره، تغلب مدفيديف، وصيف بطل فلاشينغ ميدوز، على الإسباني بيدرو مارتينيز الـ168 عالمياً والصاعد من التصفيات 7-5 و6-1 و6-3.

وشدد مدفيديف على صعوبة مباراته مع مارتينيز "خصوصاً المجموعة الأولى" التي كسبها 7-5.

وقال: "يملك مارتينيز خبرة أقلّ مني، وعلى رغم ذلك لعب جيداً في المجموعة الاولى وكاد يحسمها"، مضيفاً: "كنت أعرف أنه يتعيّن عليّ القتال والتركيز طوال المباراة".

ويلتقي مدفيديف في الدور المقبل مع الأسترالي أليكسي بوبيرين من أجل حجز بطاقته إلى الدور ثمن النهائي، الذي ودّعه العام الماضي عقب الخسارة أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي واصل طريقه حتى الفوز باللقب.

وبدوره عانى الألماني ألكسندر زفيريف السابع في المجموعة الأولى من مباراته أمام البيلاروسي إيغور جيراسيموف الـ98 عالمياً، حيث اضطرّ لخوض شوط فاصل لكسبها 7-6، قبل أن يحسم الثانية 6-4 والثالثة 7-5 ويبلغ الدور الثالث.

ويلتقي زفيريف الإسباني فرناندو فيرداسكو الذي تغلب على الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي 4-6 و7-6 و6-4 و6-4.

واحتاج النمسوي دومينيك تييم الخامس إلى خمس مجموعات لتخطي عقبة الأسترالي أليكس بولت المشارك ببطاقة دعوة.

ودخل تييم المباراة بقوة وكسب المجموعة الاولى بسهولة كبيرة 6-2، لكن بولت صدمه في الثانية والثالثة بكسبهما 7-5 و7-6، قبل أن ينتفض النمسوي في المجموعتين الأخيرتين ويكسبهما 6-1 و6-2 على التوالي وبالتالي المباراة في ثلاث ساعات و22 دقيقة.

وتأهل أيضاً السويسري ستانيسلاس فافرينكا الخامس عشر وبطل 2014 بفوزه على الإيطالي أندرياس سيبي بصعوبة 4-6 و7-5 و6-3 و3-6 و6-4 في ثلاث ساعات و38 دقيقة، والأسترالي نيك كيرغيوس بفوزه على الفرنسي جيل سيمون 6-2 و6-4 و4-6 و7-5.

وبعد دخان حرائق الغابات التي اجتاحت البلاد منذ أيلول الماضي، والمطر والرياح التي أربكت المنظمين في الأيام الأولى من المنافسات، جاء الدور على الرمال حيث اضطر المنظمون بسببها إلى تأخير انطلاق المباريات المقررة على الملاعب الاخرى غير المزودة بأسقف متحركة، خلافاً للملاعب الرئيسية الثلاثة.

السيدات

ولدى السيدات، واصلت بليشكوفا (27 عاماً) مشوارها نحو التتويج بأول لقب كبير في مسيرتها الاحترافية ببلوغها الدور الثالث عقب الفوز على سيغموند 6-3 و6-3.

وتلتقي بليشكوفا التي بلغت نصف النهائي في البطولة الاسترالية العام الماضي، في الدور المقبل مع الروسية أناستازيا بافليوتشنكوفا الفائزة على الأميركية تايلور تاوسند 7-5 و7-6.

وحذت حذوها الرومانية سيمونا هاليب الرابعة وبطلة ويمبلدون بتغلبها على البريطانية هاريت دارت الصاعدة من التصفيات 6-2 و6-4، لتضرب موعداً مع الأوكرانية يوليا بوتينتسيفا الفائزة على الأميركية دانييل كولينز 6-4 و2-6 و7-5.

وبلغت الاوكرانية ايلينا سفيتولينا المصنفة خامسة الدور الثالث بفوزها على الاميركية لورين ديفيس بنتيجة 6-2 و7-6 في ساعة و34 دقيقة، وستلتقي الاسبانية غاربيني موغوروزا المصنفة 32 عالمياً والفائزة على الاسترالية أيلا تومليانوفيتش 6-3،3-6 و6-3.

وخرجت اللاتفية يلينا أوستابنكو، بطلة رولان غاروس العام 2017 والمصنفة خامسة عالمياً سابقاً، من الدور الثاني بخسارتها أمام السويسرية بليندا بنسيتش السابعة 5-7 و5-7.

وقررت أوستابنكو المشاركة في بطولة أستراليا على رغم وفاة والدها مطلع الشهر الجاري، ما دفعها الى الانسحاب من دورة اوكلاند النيوزيلندية، وقالت عقب تأهلها إلى الدور الثاني الثلثاء الماضي: "قررت اللعب في بطولة أستراليا المفتوحة كي أشغل نفسي. لو بقيت في المنزل، أعتقد أنني سأنتكس أكثر".

وتلتقي بنسيتش في الدور الثالث مع الإستونية أنيت كونتافيت التي تغلبت على الإسبانية سارة سوريبيس 6-2 و4-6 و6-1. 


MISS 3