أوساكا تفقد لقبها وديوكوفيتش يحلّق

سيرينا تودّع وفوزنياكي تعلن اعتزالها وفيديرير ينجو من فخّ ميلمان

12 : 06

كيانغ تواسي سيرينا بعد خسارتها أمامها (أ ف ب)
تأجّل حلم الأميركية سيرينا وليامس بمعادلة الرقم القياسي المطلق لعدد الألقاب الكبرى والمسجل باسم الأسترالية مارغريت كورت (24)، وخرجت اليابانية ناومي اوساكا حاملة اللقب امام الاميركية المراهقة كوكو غوف، فيما انتهت مسيرة الدنماركية كارولين فوزنياكي في بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى بطولات "الغراند سلام".


تواصلت عقدة سيرينا في البطولات الكبرى منذ تتويجها الأخير العام 2017 في أستراليا بالذات، بخروجها امس من الدور الثالث بعد خسارتها المفاجئة أمام الصينية كيانغ وانغ 4-6 و7-6 و5-7.

وبعد أن غابت عن أربع بطولات متتالية بسبب الحمل ثم وضعها مولودتها الأولى، عجزت سيرينا (38 عاماً) المصنفة ثامنة في أستراليا، عن احراز أي لقب كبير وسقطت في النهائي أربع مرات في ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز عامي 2018 و2019، فيما خرجت من الدورين الرابع (2018) والثالث (2019) في رولان غاروس، وربع نهائي أستراليا (2019).

وأقرت سيرينا التي عانت من الأخطاء المباشـــرة حيث وصل عددها الى 56 مقـــابل 20 فقط لمنافستها الصينية المصنفة 29 عالمياً، بأنها "لــم تتوقع بصــراحة أنهــــا ستخســر هذه المباراة، وقالت: "ما زلت أؤمن بالتأكيد بقدرتي على معادلة رقم كورت وإلا لما بقيت في الملاعب".

وتلتقي وانغ في الدور الرابع التونسية أنس جابر التي حققت نتيجة لافتة جداً باقصائها الدنماركية كارولين فوزنياكي، بطلة 2018 ووصيفة فلاشينغ ميدوز في العامين 2009 و2014، بالفوز عليها 7-5 و3-6 و7-5، في آخر مباراة للمصنفة أولى عالمياً سابقاً.

ولم يكن قرار فوزنياكي (29 عاماً) الفائزة بثلاثين لقباً في مسيرتها، مفاجئاً بل اتخذته في أوائل كانون الأول الماضي، لكنها كانت تمنّي النفس بأن تكون مغامرتها الأسترالية الأخيرة أطول من ذلك. إلا أن جابر (25 عاماً) وقفت حائلاً دون تحقيق هذا الأمر وبلغت على حساب الدنماركية الدور الرابع للمرة الأولى في تاريخ مشاركاتها في بطولات الغراند سلام.

وقالت فوزنياكي التي تصدرت ترتيب المحترفات لـ71 أسبوعاً العامين 2010 و2011، بعد مباراتها الاحترافية الأخيرة: "ما حققته في الملاعب كان رائعاً. الدعم الذي حظيت به من والدي خلال تدريبي طوال هذه الأعوام، هذه ذكريات ستبقى معي الى الأبد. صحيح أني أبكي، لكني سعيدة جداً".

وخلافا لفوزنياكي وسيرينا التي بكت بعد مباراتها مع وانغ ليس لخسارتها وحسب بل لاعتزال صديقتها الدنماركية التي "سأشتاق اليها كثيراً"، كان اليوم الخامس من البطولة الأسترالية سعيداً بالنسبة للبطلة المحلية آشلي بارتي المصنفة أولى، إذ بلغت الدور الرابع للمرة الثانية على التوالي بفوزها السهل على الكازاخستانية ايلينا ريباكينا 6-3 و6-2 في غضون ساعة و18 دقيقة فقط.

وتلتقي بارتي في الدور الرابع الأميركية أليسون ريسكه الثامنة عشرة.

وتنازلت اليابانية ناومي أوساكا المصنفة ثالثة عن اللقب أمام الأميركية المراهقة ابنة الـ15 ربيعاً كوكو غوف 3-6 و4-6.

وثأرت غوف التي تخوض بطولة أستراليا للمرة الأولى في مسيرتها الشابة، من منافستها اليابانية التي أقصتها الصيف الماضي من الدور ذاته لبطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية باكتساحها 3-6 وصفر-6، وبلغت الدور الرابع للمرة الثانية في الغراند سلام بعد ويمبلدون العام الماضي.

وتلتقي الأميركية التي أصبحت في 2019 أصغر لاعبة في نادي المصنفات المئة الأوليات (69 حالياً) وأصغر لاعبة منذ 2004 تتوّج بلقب في دورات رابطة المحترفات (لينتس)، في اختبارها المقبل مواطنتها صوفيا كينين.

وكانت الأميركية اليافعة التي أقصت مواطنتها المخضرمة فينوس وليامس من الدور الأول ثم الرومانية سورانا سيرستيا من الثاني، سعيدة جداً بالانجاز الذي حققته على حساب اوساكا قائلة: "قبل عامين خسرت هنا في الدور الأول عند الناشئات، والآن أنا هنا. هذا أمر جنوني".

الرجال

وعند الرجال، واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانياً زحفه نحو لقب ثان على التوالي وثامن في تاريخ مشاركاته في البطولة الأسترالية، ببلوغه الدور الرابع بعد فوزه على الياباني يوشيهيتو نيشيوكا 6-3 و6-2 و6-2 في مواجهة حسمها بغضون 85 دقيقة فقط.

وسيخوض الصربي الذي حقق فوزه الحادي والسبعين في ملبورن مقابل 8 خسارات فقط، الدور الرابع للمرة الخمسين في بطولات الغراند سلام، معززاً مركزه الثاني خلف السويسري روجيه فيديرير (وصل 67 مرة الى الدور الرابع).

وبعد أن حقق 17 إرسالاً ساحقاً و40 ضربة ناجحة، قال الصربي الساعي الى تعزيز رقمه القياسي في ملبــورن بلقب ثامــن في البطولـــة الأسترالية و17 في الغراند سلام، أنها "بالتأكيد أفضل مباراة خضتها أخيراً على صعيد الإرسال".

ويلتقي الصربي البالغ من العمر 32 عاماً في الدور الرابع الأرجنتيني دييغو شفارتسمان الرابع عشر، والذي أقصى الصربي دوشان لايوفيتش بالفوز عليه 6-2 و6-4 و7-6.

وتخلّف الاسطورة السويسري روجيه فيديرير 4-8 في الشوط الفاصل "السوبر" أمام الاسترالي جون ميلمان، ثم قلب تأخره إلى فوز 10-8 ليحقق فوزه المئة في البطولة المتوّج بلقبها ست مرات.

وفاز فيديرير (38 عاماً) بخمس مجموعات 4-6 و7-6 و6-4 و4-6 و7-6، ليبقي على آماله بتعزيز رقمه القياسي واحراز البطولة الكبرى الحادية والعشرين في مسيرته.

وارتكب فيديرير 82 خطأ مباشراً، من بينها 48 على ضرباته اليمينيـــــة، وهو يلتقي في الدور الرابع المجري مارتون فوتشوفيتش غير المصنف والفائز على الاميركي تومي بول بثلاث مجموعات.

واصبح فيديرير اول لاعب يحقق مئة فوز في بطولتين في الغراند سلام بعد الوصول الى هذا الرقم ايضاً العام الماضي في ويمبلدون. 


MISS 3