جابر أوّل عربية تبلغ ربع النهائي في إحدى دورات "الغراند سلام"

10 : 41

جابر بعد فوزها على كيانغ (أ ف ب)

حققت التونسية أنس جابر انجازاً عربياً تاريخياً ببلوغها الدور ربع النهائي في احدى البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب ضمن "الغراند سلام"، بفوزها على الصينية وانغ كيانغ 7-6 و6-1 في بطولة استراليا المفتوحة في ملبورن.

باتت جابر المصنفة اولى افريقياً حالياً، اول لاعبة عربية تحقق هذا الانجاز، اما افضل نتيجة سابقة لها فكانت بلوغها الدور الثالث في بطولتي رولان غاروس العام 2017 والولايات المتحدة المفتوحة العام 2019.

وتلتقي جابر في الدور التالي مع الاميركية صوفيا كينن الفائزة على مواطنتها كوكو غوف 6-7 و6-3 و6-صفر، لتضع حداً لمغامرة المراهقة (16 عاماً).

واحتاجت الاسترالية آشلي بارتي المصنفة اولى الى ثلاث مجموعات لتخطّي منافستها الاميركية اليسون ريسكه 6-3 و1-6 و6-4 وبلوغ الدور ربع النهائي.

وتلتقي بارتي في الدور التالي مع التشيكية بترا كفيتوفا بطلة ويمبلدون مرتين، علماً انها كانت منافستها في ربع النهائي لهذه البطولة العام الماضي ايضاً عندما تفوقت التشيكية.

وتسعى بارتي، التي توّجت بطلة في رولان غاروس الفرنسية العام الماضي، لكي تكون اول استرالية تفوز باللقب منذ مواطنتها كريستين أونيل العام 1978.

الرجال

ولدى الرجال، واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش حامل اللقب زحفه نحو المباراة النهائية بفوزه السهل على الارجنتيني دييغو شفارتسمان 6-3 و6-4 و6-4.

وهي المرة السادسة والاربعون التي يبلغ فيها الصربي الدور ربع النهائي في البطولات الاربع الكبرى والحادية عشرة في استراليا حيث يسعى الى التتويج بلقبه الثامن.

ويلتقي ديوكوفيتش في الدور التالي مع الكندي العملاق ميلوش راونيتش الفائز على الكرواتي مارين سيليتش 6-4 و6-3 و7-5.

ولم يخسر راونيتش اي مجموعة حتى الآن ونجح في اقصاء اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس في الدور الثالث. لكن ديوكوفيتش فاز في مبارياته التسع التي جمعته بالكندي حتى الآن.

وكان راونيتش بلغ نصف نهائي ملبورن العام 2016 ونهائي ويمبلدون في العام ذاته وهي افضل نتيجة له في البطولات الكبرى.

وحذا السويسري المخضرم روجيه فيديرير (38 عاماً) حذو ديوكوفيتش بفوزه على المجري مارتن فوسكوفيتش 4-6 و6-1 و6-2 و6-2 في مدى ساعتين و11 دقيقة.

وهي المرة الخامسة عشرة التي يبلغ فيها فيديرير هذا الدور في البطولة الاسترالية، حيث سيلتقي الاميركي المغمور تينيس ساندغرين الفائز على الايطالي فابيو فونييني 7-6 و7-5 و6-7 و6-4.

ويسعى فيديرير الى التتويج بالبطولة الاسترالية المفتوحة للمرة السابعة في مسيرته وتعزيز رقمه القياسي في عدد البطولات الكبرى ورفعه الى 21 لقباً.

MISS 3