"مغامرة" جابر تتوقّف في ربع النهائي

فيديرير يُنقذ 7 نقاط ويتأهّل لمواجهة ديوكوفيتش

10 : 57

فيديرير (الى اليمين) مصافحاً ساندغرن بعد المباراة (أ ف ب)

ستكون بطولة أستراليا المفتوحة، أولى بطولات الغراند سلام، على موعد مع مواجهة من العيار الثقيل في نصف النهائي بين الصربي نوفاك ديوكوفيتش حامل اللقب وغريمه "المحظوظ" السويسري روجيه فيديرير، فيما انتهت المغامرة التاريخية للتونسية أنس جابر وفشلت في التأهل الى دور الأربعة.

بعد أن أفلت فيديرير من الخروج على يد الأميركي تينيس ساندغرن وأنقذ سبع نقاط في طريقه لحسم المباراة 6-3 و2-6 و2-6 و7-6 و6-3، والتأهل الى نصف نهائي البطولة الأسترالية للمرة الـ15 في مسيرته الأسطورية التي توّج خلالها بستة ألقاب في ملبورن وعشرين في الغراند سلام، يصطدم السويسري المخضرم في دور الأربعة بغريمه ديوكوفيتش، الذي تخطى بدوره عقبة الكندي ميلوش راونيتش بالفوز عليه 6-4 و6-3 و7-6، محققاً الفوز العاشر على الأخير من أصل 10 مواجهات بينهما.

وتحمل مواجهة دور الأربعة الرقم خمسين بين ديوكوفيتش وفيديرير منذ لقائهما الأول العام 2006 في دورة مونتي كارلو للماسترز، والسابعة عشرة في الغراند سلام، ويتفوق الصربي حتى الآن بـ26 فوزاً مقابل 23 لمنافسه السويسري، من بينها 10 في الغراند سلام مقابل 6 هزائم. وبعد أن وجّه تحية لـ"صديقي ومعلمي الذي احتكمت اليه كلما كنت بحاجة لاستشارة" نجم كرة السلة الأميركي الراحل كوبي براينت، تطرق ديوكوفيتش الى مواجهته المتجددة مع فيديرير.

وقال الصربي الذي ارتدى الرقمين 24 و8 على صدره بعد المباراة ومن فوقهما الأحرف الأولى لاسم براينت: "لدي احترام كبير لروجيه. المباريات التي خضتها أمام روجيه ورافايل نادال جعلتني اللاعب الذي أنا عليه اليوم".

ولم يفز السويسري البالغ من العمر 38 عاماً على ديوكوفيتش في الغراند سلام منذ العام 2012.

من جهته، احتاج فيديرير المصنف ثالثاً عالمياً لثلاث ساعات و32 دقيقة للتفوق على ساندغرن، في لقاء شهد تلقي السويسري إنذاراً من الحكم لتلفظه بكلمة نابية، وطلبه وقتاً طبياً مستقطعاً قبل ان يحقق فوزه الثاني بعد المئة في ملبورن.

السيدات

وعند السيدات، ثأرت الاسترالية آشلي بارتي لخسارتها في الدور ذاته من البطولة العام الماضي امام التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة ثامنة ووصيفة العام الماضي، بفوزها عليها 7-6 و6-2.

وباتت بارتي أول أسترالية تبلغ نصف النهائي في ملبورن منذ ويندي تورنبال العام 1984، وسيكون الثقل كبيراً عليها لتكون أول أسترالية تتوّج باللقب في أستراليا المفتوحة منذ كريس اونيل في العام 1978.

من جهة ثانية، انتهى مشوار التونسية أنس جابر التي أصبحت أول عربية تبلغ الدور ربع النهائي في الغراند سلام، بخسارتها امام الاميركية صوفيا كينن 6-4 و6-4، لتبلغ الأخيرة الدور نصف النهائي لإحدى بطولات الغراند سلام للمرة الاولى في مسيرتها.

وعلى رغم خسارتها، كانت جابر، المصنفة 78 عالمياً، سعيدة بالدعم الذي حظيت به، وقالت بعد اللقاء: "أتلقى رسائل خاصة من أشخاص يستيقظون عند الساعة الخامسة صباحاً لمتابعة مباراتي. أنا فخورة جداً".

MISS 3