كينن ثاني أصغر لاعبة تُتوّج في ملبورن

لقب ثامن وصدارة المحترفين لديوكوفيتش

11 : 07

تُوّج الصربي نوفاك ديوكوفيتش ببطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى البطولات الاربع الكبرى في "الغراند سلام"، بفوزه على النمسوي دومينيك تييم 6-4 و4-6 و6-2 و6-3 و6-4، محرزاً لقبه الثامن في البطولة (رقم قياسي) والكبير السابع عشر في مسيرته.

ضرب ديوكوفيتش (32 عاماً) عصفورين بحجر واحد، لأنه سيستعيد ايضاً المركز الاول في التصنيف العالمي على حساب الاسباني رافايل نادال الذي خرج من الدور ربع النهائي في هذه البطولة على يد تييم بالذات.

وباحرازه لقبه الكبير السابع عشر، نجح الصربي في تضييق الخناق على نادال (19 لقباً) والسويسري روجيه فيديرير حامل الرقم القياسي (20 لقباً)، علماً انه اقصى الاخير بثلاث مجموعات نظيفة في نصف النهائي في ظل معاناة فيديرير من آلام في الفخذ والظهر.

كما بات ديوكوفيتش ثالث لاعب في التاريخ يحقق أقله ثمانية ألقاب في بطولة كبرى واحدة بعد نادال (12 في رولان غاروس) وفيديرير (8 في ويمبلدون).

وللمفارقة فان ديوكوفيتش حسم المباريات النهائية الثماني التي خاضها في ملبورن. اما تييم ففشل للمرة الثالثة في احراز باكورة القابه الكبيرة بعد خسارته نهائي بطولة رولان غاروس العامين 2018 و2019.


السيدات

وعند السيدات، توّجت الاميركية الصاعدة صوفيا كينن، مفاجأة البطولة، بلقبها الاول في البطولات الاربع الكبرى، بفوزها الصعب في النهائي على الاسبانية غاربيني موغوروزا حاملة لقب بطولتي "غراند سلام" بنتيجة 4-6، 6-2 و6-2.

ولم يسبق لكينن (21 عاماً) المصنفة 14 في البطولة، أن بلغت أبعد من الدور الرابع في البطولات الكبرى، حيث حققت تلك النتيحة في رولان غاروس الفرنسية العام الماضي، الا انها خالفت كل التوقعات في ملبورن وأقصت لاعبة تلو الأخرى، آخرها المصنفة أولى الاسترالية آشلي بارتي من نصف النهائي.

وباتت كينن (21 سنة و80 يوماً) أصغر لاعبة تتوج بالبطولة منذ الروسية ماريا شارابوفا التي رفعت الكأس العام 2008 عن عمر 20 عاماً. وتأخرت الاميركية المصنفة 15 عالمياً في النتيجة بخسارتها المجموعة الاولى امام المصنفة اولى عالمياً سابقاً وحاملة لقب رولان غاروس 2016 وويمبلدون 2017، الا انها رفعت مستواها وحققت فوزها الثاني على الاسبانية في ثاني لقاء بينهما بعد أن تفوّقت عليها ايضاً في دورة بكين الصينية العام الماضي.

وبهذا الفوز، سترتقي كينن الى المركز السابع في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات الذي سيصدر اليوم، وتصبح أول أميركية في التصنيف متقدمة على الاسطورة سيرينا وليامس. 


MISS 3