الفيليبين تسمح للولايات المتّحدة باستخدام عدد أكبر من قواعدها العسكريّة

09 : 27

وزير الدّفاع الأميركيّ لويد أوستن والرّئيس الفلبينيّ فرديناند ماركوس

أعلنت الولايات المتّحدة والفيليبين، الخميس، أنّهما أبرمتا اتفاقاً يسمحُ للجنود الأميركيّين باستخدام 4 قواعد إضافيّة بالدّولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.


وقال مسؤولون فيليبينيّون وأميركيّون في بيان مشترك، إنّ واشنطن ومانيلا اتّفقتا على توسيع اتّفاق قائم، ليشملَ 4 مواقع جديدة "في مناطق استراتيجيّة من البلاد".


وأبرم الاتفاق خلال زيارة لوزير الدّفاع الأميركيّ لويد أوستن لمانيلا، بينما تسعى الدولتان إلى إصلاح العلاقات التي قُطِعت في السنوات الأخيرة في عهد الرّئيس الفيليبينيّ السّابق رودريغو دوتيرتي الذي فضّل التّقارب مع الصين، لكنّ الإدارة الجديدة للرّئيس فرديناند ماركوس تبدو حريصةً على عكس هذا التوجه.


وقال البيان إنّ "الفيليبين والولايات المتّحدة فخورتان بإعلانِ خططهما لتسريع التّنفيذ الكامل لاتفاقيّة التّعاون الدفاعيّ المعزّز، عبر الاتّفاق على تحديد 4 مواقع جديدة متّفق عليها في مناطق استراتيجيّة من البلاد".


وقبل صدور البيان، أكّد مسؤولٌ فيليبينيّ كبير أنّ المحادثات جارية بشأن قاعدة خامسة محتملة.


ويربط البلدَين تحالفٌ أمنيّ منذ عقودٍ يشمل معاهدة للدّفاع المتبادل واتّفاق التّعاون الدفاعيّ المعزّز الموقع في 2014 ويسمح للقوّات الأميركيّة بالتّمركز في 5 قواعد فيليبينية بما فيها تلك القريبة من مياه متنازع عليها.


كما ويسمح للجيش الأميركيّ بتخزينِ المعدّات والإمدادات الدفاعيّة في تلك القواعد.

MISS 3