"فيا" يؤجّل رسميّاً سباق الصين بسبب "كورونا"

"رد بول" تُطلق سيارة 2020 وعينها على اللقب

12 : 09

تواصِل الفرق المشاركة في بطولة العالم للفورمولا واحد للموسم 2020، تقديم سياراتها الجديدة، في وقت اعلن الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) انه تم رسمياً تأجيل سباق جائزة الصين الكبرى المقرر في 19 نيسان المقبل الى موعد يحدّد لاحقاً بسبب تفشّي فيروس كورونا.

بعد يوم واحد على اطلاق فيراري سيارتها، كان الدور أمس لفريق "رد بول راسينغ" النمسوي، الذي قدّم سيارته الجديدة RB16، المزوّدة بمحركات "هوندا"، والتي سيقودها الثنائي الهولندي ماكس فيرشتابن والتايلاندي ألكسندر ألبون، آملاً في منافسة فريقي مرسيدس وفيراري على لقب بطولة العالم، ووضع حدّ خصوصاً لسيطرة "السهم الفضي" على الألقاب. ولم يتمّ ادخال اي تعديلات مهمة على RB16، وهي النسخة الحديثة من RB15 التي نافست في موسم 2019، بعدما حققت نتائج أكثر من جيدة، فيما المظهر الخارجي لسيارة العام 2020 هو نفسه للعام السابق، مع الألوان الثلاثة التي ميزتها وهي الأحمر والأزرق والأصفر، اضافة الى الثور الذي يمثل الشركة المالكة للسيارات. ومع اجراء أولى التجارب على السيارة الجديدة أمس، على حلبة سيلفرستون البريطانية، أكدت الشركة النمسوية طموحها "المشروع" في المنافسة، معلنة أنه بعد اليوم "لا يوجد أي عذر"، في اشارة الى اعتمادها على فيرشتابن وألبون في تحقيق النتائج المرجوّة، علماً أن السائق الهولندي كان مدّد عقده مع الفريق حتى نهاية موسم 2023.

سباق الصين

على صعيد آخر، اعلن "فيا" انه تم رسمياً تأجيل سباق جائزة الصين الكبرى (19 نيسان 2020) بسبب تفشي فيروس كورونا. وكان من المقرر ان تكون جائزة الصين الكبرى في شنغهاي، الجولة الرابعة من بطولة العالم التي تنطلق في 15 آذار المقبل في جائزة استراليا الكبرى على حلبة ملبورن.

واشار الاتحاد الدولي الى ان هذا القرار اتخذ بطلب من منظمي الجائزة الكبرى "نظراً لاستمرار تفشي فيروس كورونا".

وقال الاتحاد: "نتيجة القلق المستمر وبعد ان اعلنت منظمة الصحة العالمية ان فيروس كورونا المستجد يشكل تهديداً طارئاً للصحة على الصعيد العالمي، قرر الاتحاد الدولي للسيارات وفورمولا واحد هذه الاجراءات من اجل ضمان صحة وأمن الانصار والمشاركين والاطقم الفنية للفرق في بطولة العالم".

واضاف الاتحاد الدولي: "يواصل الاتحاد الدولي العمل بشكل وثيق مع الفرق، الشركات الراعية والسلطات المحلية لمتابعة الوضع. ستتخذ جميع الجهات الوقت المناسب لدراسة امكانية تحديد موعد جديد في وقت لاحق من العام الحالي في حال تحسنت الامور". واوضح: "لطالما كانت جائزة الصين الكبرى جزءاً مهماً من روزنامة سباقات بطولة العالم للفورمولا واحد مع كم هائل من الانصار الشغوفين. يتطلع مسؤلوو الفورمولا واحد قدماً لاجراء السباق في الصين بأسرع وقت ممكن، ويتمنى للجميع في هذه الدولة الافضل في هذه الاوقات الصعبة". وكانت تقارير صحافية بريطانية افادت أمس بأن سباق الجائزة الكبرى المقرر على حلبة شنغهاي سيتم تأجيله الى موعد لاحق أو سيتم إلغاؤه، قبل ان يعلن الاتحاد الدولي للسيارات بعد ذلك بساعات القرار بتأجيله الى موعد يحدد لاحقاً.

وستنضم جائزة الصين الكبرى الى العديد من البطولات والمنافسات الرياضية التي وقعت ضحية الفيروس الذي أودى بحياة أكثر من الف ومئة شخص في الصين منذ ظهوره أواخر العام الماضي.





وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أعلن الاسبوع الماضي إرجاء مباريات دوري ابطال آسيا التي تأخذ الاندية الصينية طرفاً فيها الى شهري نيسان وأيار المقبلين، بعد أن فرضت أستراليا قيوداً على السفر على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد. كما أعلن تأجيل مباريات اندية الشرق في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي حتى نيسان المقبل.

كما اضطر الاتحاد الى إرجاء كأس آسيا لكرة القدم داخل الصالات "فوتسال" الى موعد يحدد لاحقاً، بعد أن كانت مقررة في عشق أباد عاصمة تركمانستان بين 26 شباط الجاري والثامن من آذار المقبل.

وأرجأ الاتحاد الدولي لألعاب القوى بطولة العالم داخل القاعة التي كانت مقررة في آذار المقبل في مدينة نانجينغ الصينية، إلى آذار من العام 2021.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.