نظّفوا جسمكم من السموم بهذا النظام الغذائي

14 : 02

لاسترجاع الطاقة وتنقية الجسم بعد استهلاك فائض من المأكولات، لا بد من تبني نسخة من حمية "ديتوكس". يجب أن يشمل النظام الغذائي المناسب أغذية تدرّ البول لتجديد الجسم من الداخل. نوبات تعب، نفخة، بشرة باهتة، غثيان... ماذا لو كان جسمك يحتاج إلى حمية "ديتوكس"؟ عملياً، قد تكشف هذه الأعراض عن نزعة إلى استهلاك فائض من الطعام. حين تبالغ في تناول الدهون أو السكريات، تبذل أعضاء الكلى والكبد المسؤولة عن تفريغ السموم جهداً إضافياً وقد تصل إلى مرحلة الإشباع التام. في ظروف مماثلة، لا بد من التحرك سريعاً!



ابدأ بتبني حمية "ديتوكس" خلال فترة قصيرة، أي بمعدل يوم في الأسبوع، أو يوم في الشهر، أو على مر أيام عدة، أو مرة أو مرتين في السنة... في مطلق الأحوال، يجب ألا يمتد هذا النظام على فترة طويلة لأن التخلي عن بعض المأكولات يزيد احتمال التعرض لنقص غذائي. لكن من الأفضل أن تتجنب الحميات الأحادية ومقاربات الصوم كونها تُعرّض الجسم لمشاكل معقدة. لتسهيل تفريغ السموم من الجسم، اشرب بين ليتر ونصف وليترين من الماء يومياً. كذلك، استهلك كمية كافية من الفاكهة والخضار لتحفيز وظيفة التطهير في الكبد والكلى. من الأفضل أن تختار منتجات عضوية للحد من أضرار المبيدات. إذا كنت تجد صعوبة في هضمها، يمكنك طبخها في قدر ووك أو على البخار. لتجديد جسمك، استهلك كميات معتدلة من المنتجات الدهنية والغنية بالسكر والملح.

ولإراحة الأمعاء، خفف استهلاك مشتقات الحليب وتلك الغنية بالقمح خلال بضعة أيام. في المقابل، ركّز على تناول البروتينات التي تكون سهلة الهضم، مثل اللحوم البيضاء والأسماك. على صعيد آخر، احرص على ممارسة المشي بين 30 و45 دقيقة على الأقل يومياً لتنشيط الدورة الدموية وطرد السموم. يمكنك أن تلجأ إلى حمام البخار أو الساونا للخضوع للتدليك كونه يساعد الجسم على تفريغ المخلفات. ستشعر بمنافع هذا التنظيف العميق سريعاً، إذ سيزيد نشاطك وتصبح بشرتك فاتحة ويتحسن الهضم وتخفّ نفخة البطن. لتسهيل المهمة على نفسك، ركّز على تناول المأكولات القادرة على تفريغ السموم.

اليانسون

تُسهّل هذه النبتة الهضم، ما يعني أنها تساهم في التخلص من انتفاخ البطن. كما أنها تتمتع بخصائص مضادة للتشنجات، ما يسمح بتخفيف الأوجاع الهضمية البسيطة. يمكن استعمالها لتعطير الدواجن أو الفاكهة المطبوخة، أو يمكن تناولها على شكل نقيع.

الخرشوف

يتمتع الخرشوف بمذاق حلو خفيف ويعطي دفعة إيجابية حقيقية في أي حمية «ديتوكس»، كما أنه غذاء مؤثر في جميع مراحل التخلص من الدهون كونه يُحفّز الكبد والمرارة. للاستفادة من أثره المُنشّط، يمكن أخذ محاليل وكبسولات لتنقية الجسم من الداخل.

الكركم

إنه أبرز تابل في أي حمية «ديتوكس»، إذ يحفّز الكبد والمرارة تزامناً مع إعطاء منافع مضادة للأكسدة. للاستفادة القصوى من منافعه وتحسين طريقة امتصاصه في الجسم، لا بد من خلط الكركم مع عنصر دهني، مثل الزيت النباتي، أو مع البهار الأسود.

عرق السوس


يمكن تناول عرق السوس على شكل نقيع، كما أنه يُستعمَل كمسحوق لتعطير الصلصات أو التحليات الغنية بالكريما. كذلك، إنه غذاء فاعل جداً لتحفيز الكبد والكلى. لكن في حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، من الأفضل استهلاكه بكميات معتدلة.

الأنديف 


يتمتع الأنديف الأبيض أو الأحمر بمزايا مُدِرة للبول، ما يعني انه يزيل السموم عن طريق الكلى. إنه غذاء مثالي لتصريف السموم من الجسم، حتى أنه يساهم في تفكيك السيلوليت في الوقت نفسه. لكن لا تتوقف المنافع عنه هذا الحد، إذ يكون الأنديف غنيًا بالسيلينيوم أيضًا: إنه مضاد قوي للأكسدة وهو مفيد لمكافحة الجذور الحرة التي ينتجها الجسم حين يتخلص من السموم. 


البروكلي

يعجّ البروكلي الأخضر بعناصر كبريتية تحفّز وظائف الكبد المرتبطة بتطهير الجسم. كذلك، يزيد البروكلي إنتاج عصارة المرارة وتفريغها، ما يسمح بهضم الدهون. إنه حليف غذائي مقرمش ممتاز!

الفاكهة الحمراء

تتعدد الفاكهة الحمراء الغنية بمواد البوليفينول، منها الفراولة والتوت الأحمر والعنب الأحمر، وتشمل تلك المواد حمض الإيلاجيك الذي يكافح الأكسدة ويستهدف الكبد. اختر نسخة مجمدة من هذه الفاكهة الموسمية وأضفها إلى التفاح أو الإجاص المطبوخ أو المشروبات المخفوقة. للحصول على مشروب متوازن، اخفق ملعقتين كبيرتين من الفاكهة الحمراء ونوعاً من الخضار مع 200 ملل من الماء العادية أو ماء جوز الهند أو الحليب النباتي. ولزيادة شعور الشبع، أضف بذور الشيا. استهلك هذا الخليط على الفطور أو في الساعة الرابعة بعد الظهر.

الليمون

تقضي خطوة سريعة ومفيدة بشرب عصير الليمون مع كمية صغيرة من الماء الفاتر في الصباح على الريق. لا تستسلم سريعاً لأنك ستعتاد على هذا النظام بعد مرور الأيام الأولى. حتى أنك ستشعر بأنك تُطهّر جسمك من الداخل.الليمون غذاء مثالي لتسهيل الهضم وتخفيف مشاكل الإمساك وتنشيط الكبد. ستسترجع نشاطك أيضاً نظراً إلى احتوائه على الفيتامين C. ستكون الفيتامينات كفيلة بتجــــــديد جسمك بالكامل!